أوبك تلتزم بزيادة الإمدادات النفطية   
الخميس 1425/3/30 هـ - الموافق 20/5/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أكد رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بورنومو يوسجيانتورو اليوم الخميس التزام المنظمة بتزويد السوق بمزيد من النفط موضحا أنها مازالت تريد سعرا للنفط في نطاق بين 22 و28 دولارا للبرميل.

وأشار إلى أن اقتراح السعودية بزيادة سقف إنتاج المنظمة بواقع 1.5 مليون برميل يوميا يعطي على الأقل إشارة للسوق بالتزام أوبك بتزويد السوق بمزيد من النفط.

وأوضح يوسجيانتورو الذي يشغل أيضا منصب وزير النفط الإندونيسي أن الارتفاع الحالي بسعر النفط يرجع لعوامل لا تخضع لسيطرة أوبك مثل المضاربة وعدم كفاية طاقات التكرير.

من جهته اعتبر محافظ بنك اليابان المركزي توشيهيكو فوكوي أن الارتفاع الأخير في سعر النفط قد يكون له تأثير كبير على الأسعار اليابانية والاقتصاد إجمالا.

وعبر عن اعتقاده بأن اعتماد اليابان بشدة على النفط المستورد وخاصة من الشرق الأوسط يجعل البلاد سهلة التأثر بشكل خاص بأي زيادة كبيرة في أسعار النفط.

وتجاريا قلص الين خسائره أمام الدولار وارتفع أمام اليورو بعد تصريحات رئيس أوبك والتي أكدت الالتزام بتزويد السوق بمزيد من النفط.

وخفض الين خسائره التي بلغت 0.3% أمام الدولار ليصل إلى 113.08 ينا دون تغيير تقريبا عن مستواه في أواخر معاملات نيويورك أمس.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة