المجلس الاقتصادي العربي يطالب بتسهيل الإجراءات الحدودية   
الخميس 8/1/1426 هـ - الموافق 17/2/2005 م (آخر تحديث) الساعة 1:36 (مكة المكرمة)، 22:36 (غرينتش)

اختتم المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية اجتماعاته في مدينة عدن اليمنية. وكلف البيان الختامي الأمانة العامة للجامعة بإعداد برنامج للمعونة الفنية للدول العربية الأقل نموا تمهيدا لانضمامها لمنطقة التجارة العربية الحرة, كما دعا إلى تسهيل الإجراءات الحدودية بين البلدان العربية.

وناقش المشاركون في الاجتماعات  مشروع منطقة التجارة العربية الحرة المعمول بها منذ مطلع العام الحالي ووضع صياغة إستراتيجية للتكامل الاقتصادي العربي.

كما بحث وزراء الاقتصاد والمالية العرب قواعد المنشأ وتنشيط الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الأموال العربية إلى جانب الملف الاقتصادي الذي سيرفع إلى القمة العربية المقرر عقدها في الجزائر خلال مارس/آذار المقبل.

واعتبر رئيس الوزراء اليمني عبد القادر باجمال بدء العمل باتفاقية منطقة التجارة الحرة خطوة جادة في سبيل إنشاء السوق العربية المشتركة.

وقال باجمال إن اليمن يسعى لجعل إصلاحات الرسوم الجمركية منطلقا هاما للإصلاح المالي والإداري ونافذة يطل بها على الأسواق في الدول العربية المجاورة وبلدان جنوب شرق أفريقيا. وأكد على أهمية تعزيز الشراكة الحقيقية بين الحكومات العربية والقطاع الخاص التي وصفها بأنها دون المستوى المطلوب.

وأشار إلى الإصلاحات التي اتخذها اليمن بهدف تحرير التجارة والاستثمار وتأكيد اللامركزية المالية والإدارية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة