لامي يدعو إلى تنازلات لإنجاح محادثات التجارة العالمية   
السبت 1427/2/25 هـ - الموافق 25/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:44 (مكة المكرمة)، 21:44 (غرينتش)

لامي يحث الاتحاد الأوروبي على معالجة الرسوم الزراعية (رويترز-أرشيف)
قال المدير العام لمنظمة التجارة العالمية باسكال لامي إن نهاية الشهر المقبل الذي حددته المنظمة ستكون نهاية المدة المتاحة للأعضاء لحل الخلافات بشأن الرسوم على المنتجات الزراعية والسلع الصناعية التي تعتبر حاسمة لنجاح جولة محادثات التجارة الحالية.

ودعا لامي بعد لقائه مع لجنة التجارة الدولية في البرلمان الأوروبي الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ومجموعة العشرين -التي تمثل الدول النامية بقيادة البرازيل والهند- إلى تقديم تنازلات قبل 30% أبريل/نيسان المقبل.

وقال لامي إن على الولايات المتحدة التحرك في مسألة دعم الزراعة المحلية وينبغي على الاتحاد الأوروبي حل مشكلة الرسوم الزراعية وطلب من مجموعة العشرين التنازل عن الرسوم الصناعية.

كما أوضح لامي أن الحمائية في الاتحاد الأوروبي حاليا أقل بكثير مما كانت عليه قبل عشر أو عشرين عاما ولكن الفرق هو في الضجة التي تثيرها عند حدوثها.

وتأخرت محادثات التجارة الحالية مدة سنتين عن الموعد المحدد وبقي المفاوضون في مأزق طوال أشهر عدة، بينما أطلقت هذه المفاوضات لدعم الاقتصاد العالمي وتخليص الملايين من الفقر في العالم من خلال تخفيض القيود التجارية في جميع القطاعات مع تركيز خاص على الدول النامية.

وتعتبر نهاية العام الحالي الموعد الأخير للتوصل إلى اتفاق نهائي في جميع قطاعات تحرير التجارة العالمية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة