الجزائر تبدي استعدادا لرفع صادراتها من الغاز لأوروبا   
الأحد 14/1/1430 هـ - الموافق 11/1/2009 م (آخر تحديث) الساعة 4:37 (مكة المكرمة)، 1:37 (غرينتش)

تسعى الجزائر لرفع صادراتها إلى 85 مليار متر مكعب مطلع العام المقبل (رويترز-أرشيف)

أبدت الجزائر استعدادها لرفع صادراتها من الغاز الطبيعي إلى أوروبا إذا ما سمحت العقود الموقعة معها بذلك.

وأوضح وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل في تصريح للصحافيين أن لبلاده عقودا طويلة الأجل تربطها بالعديد من الدول الأوروبية وبالإمكان رفع الكميات الموجهة إذا أتاحت العقود ذلك.

وجاءت تصريحات الوزير الجزائري على هامش مباحثات أجراها مع وزيرة الشؤون الاقتصادية الهولندية ماريا فان در هوفن في الجزائر.

وتعليقا على الخلاف الروسي الأوكراني بشأن الغاز اعتبره خليل خلاف حول سعر الغاز هو تجاري وليس سياسيا، مشيرا إلى أن الجزائر تعيش الوضعية نفسها مع إسبانيا، حيث تتفاوض مع إسبانيا حول رفع سعر الغاز الموجه إليها.

غير أن خليل طمأن الإسبانيين بأن بلاده لن تلجأ بسبب الخلاف مع مدريد لقطع إمداداتها بالغاز بسبب عدم الاتفاق على سعر الغاز.

شكيب خليل اعتبر الخلاف الروسي الأوكراني تجاريا وليس سياسيا (الفرنسية-أرشيف)
بديل جزائري
ويأتي الإعلان الجزائري بعد أن تسبب نزاع بين موسكو وكييف إلى أسوأ تعطل على الإطلاق لإمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا وأغلق بعض المصانع في شرق أوروبا.

وعزز النزاع المخاوف في الاتحاد الأوروبي بشأن الاعتماد على شحنات الغاز الروسي في المستقبل، خاصة أن الاتحاد الأوروبي يحصل على ربع حاجاته من الغاز من روسيا ويمر 80% عبر الأراضي الأوكرانية.

يشار إلى أن الجزائر تزود منذ 30 عاما دول الإتحاد الأوروبي بنحو 12% من احتياجاته من الغاز الطبيعي.

وتنتج الجزائر سنويا 152 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي وتصدر 62 مليار متر مكعب وتسعى لرفع صادراتها إلى 85 مليار متر مكعب مطلع العام المقبل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة