550 مليون دولار خسائر الزراعة بغزة جراء العدوان   
السبت 13/11/1435 هـ - الموافق 6/9/2014 م (آخر تحديث) الساعة 5:10 (مكة المكرمة)، 2:10 (غرينتش)

أحمد عبد العال-غزة

بدا إياد محمد شمالي وإخوانه حائرين لما حل بهم جراء العدوان الإسرائيلي على غزة إذ دمر وخرّب كل ما يملكونه من حواضن الدجاج ومساحات أشجار الزيتون والحمضيات والجوافة.

وبلغت خسائر القطاع الزراعي في غزة جراء العدوان الإسرائيلي 550 مليون دولار، وفق إحصاءات رسمية. وشملت الأضرار الإنتاج النباتي والحيواني والتربة والري والثروة السمكية.

وشمل التجريف والدمار مزارع عائلة شمالي نتيجة توغل قوات الاحتلال الإسرائيلي لمئات الأمتار شرق حجر الديك في المحافظة الوسطى.

ويقول شمالي إن الجهات الرسمية قدرت خسائر حواضن الدجاج الخاصة به بـ1.8 مليون دولار أميركي.

وأوضح للجزيرة نت أن هذا المشروع يعيل قرابة 200 شخص من أفراد العائلة وغيرهم، لأنه عبارة عن مؤسسة متكاملة وتوفر فرص دخل لمصانع الأعلاف والسماد وموزعي البيض.

جانب من تضرر المزارع في غزة جراء العدوان الإسرائيلي (الجزيرة)

تجريف المزارع
ويبين شمالي أن مزارعه تحوي ثمانية حواضن كل واحدة منها تضم عشرة آلاف من "الدجاج البياض وتقدر تكلفتها بمائة وثمانين ألف دولار أميركي، إضافة إلى مزرعة أغنام تم تدميرها بالكامل".

وجرفت قوات الاحتلال المتوغلة قرابة ثلاثين دونما مزروعة بـ2500 شجرة زيتون ومئات أشجار الحمضيات وبعض أنواع الفواكه والنخيل.

وبحسب شمالي فإن حواضن الدجاج البياض تعد الأكبر من نوعها على مستوى قطاع غزة، وتنتج ما نسبته 45% من حاجة القطاع للبيض. وقال إن تدميرها أدى لارتفاع سعر طبق البيض من ثلاثة إلى أكثر من ستة دولارات.

ورغم تدمير كل ما يملك من مزارع فإنه بدأ العمل من جديد على إنشاء مزرعة جديدة في تحد واضح للاحتلال الإسرائيلي وإصرار على الاستمرار في الإنتاج، على حد قوله.

وقال إنه بدأ ببناء حواضن جديدة لأنه يريد الوقوف مجدداً على قدميه والعودة للسوق. وأضاف "إسرائيل تريد تحطيمنا لكننا نعلن تحديها وسنعيد بناء كل ما تم تدميره ونزرع ما اقتلعته من أشجار".

وتابع "إسرائيل عندما تشاهدنا نبنى من جديد تصاب بالجنون، وتعلم أن كل ما دمرته لم يؤثر فينا".

أبو شمالة أكد أن القطاع الزراعي تعرض لاستهداف ممنهج (الجزيرة)

خسائر وأضرار
من جهتها، قالت وزارة الزراعة إن قيمة الأضرار والخسائر التي أصابت القطاع الزراعي جراء العدوان على غزة بلغت 550 مليون دولار.

وقال مدير التخطيط في الوزارة نبيل أبو شمالة إن القيمة التقديرية للأضرار والخسائر الزراعية غير المباشرة تجاوزت 200 مليون دولار، في حين بلغت الخسائر المباشرة 350 مليون دولار.

وأضاف للجزيرة نت أن الأضرار والخسائر في القطاعات الزراعية المختلفة شملت الإنتاج النباتي والحيواني والتربة والري، وقطاع الصيد البحري.

وأشار أبو شمالة إلى أن البنية التحتية للإنتاج الحيواني تعرضت لاستهداف ممنهج مما أدى إلى تدمير وتضرر حظائر الأبقار والأغنام والحظائر المنزلية والدواجن.

كذلك أدى العدوان الإسرائيلي على عزة الذي استمر 51 يوما لتدمير لقاحات بيطرية ومواد تشخيص الفحص المخبري بسبب انقطاع التيار الكهربائي والقصف المتواصل.

وذكر أبو شمالة أن الأراضي والمنشآت الزراعية كانت هدفا للغارات الإسرائيلية. وبين أن القصف تركز على بساتين الحمضيات والزيتون والفواكه.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة