أوبك تتوقع تحسن أسعار النفط تلقائيا   
الثلاثاء 1422/7/7 هـ - الموافق 25/9/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

شكيب خليل
قال رئيس منظمة أوبك شكيب خليل إنه يتوقع أن يرتفع سعر سلة خامات المنظمة السبعة عن مستوى 22 دولارا للبرميل دون تدخل من جانب المنتجين وذلك بعد يوم من انخفاض الأسعار إلى ما دون هذا المستوى لأول مرة منذ 18 شهرا.

واستبعد خليل ارتفاعا كبيرا في أسعار النفط إن شنت الولايات المتحدة عمليات عسكرية ردا على الهجمات التي تعرضت لها نيويوروك وواشنطن قبل نحو أسبوعين. وقال لن "يكون هناك ارتفاع كبير في الأسعار".

وسئل خليل عما إذا كانت أوبك تنوي اتخاذ إجراء للعمل على رفع السعر الذي انخفض أمس عن الحد الأدنى للنطاق الذي تستهدفه المنظمة بين 22 و28 دولارا للبرميل فقال "الأسعار ترتفع من تلقاء نفسها. ولن تبقى عند هذا المستوى".

وكانت أنباء ذكرت من قبل أن دول الخليج العربية الأعضاء بالمنظمة ستدعو إلى عدم التركيز على الأسعار في اجتماع المنظمة المقرر بفيينا هذا الأسبوع برغم الهبوط الشديد في الأسعار بشكل عام وأسعار خامات المنظمة بشكل خاص.

وارتفع خام برنت إلى 22.73 دولارا للبرميل اليوم بعد خسارته 3.41 دولارات للبرميل أمس. كما انخفض سعر خامات أوبك عن 22 دولارا للبرميل وهو الحد الأدنى للنطاق الذي تستهدفه المنظمة. ويبلغ الحد الأعلى للنطاق 28 دولارا للبرميل.

ولأوبك آلية تهدف لضبط أسعار النفط بخفض الإنتاج بواقع 500 ألف برميل يوميا إذا ظل سعر السلة أدنى من 22 دولارا لمدة عشرة أيام عمل متصلة وزيادته بنفس الكمية إذا ارتفع السعر عن 28 دولارا للبرميل طوال 20 يوم عمل متصلة.

وقالت الإمارات إن أوبك ستواصل سعيها للحفاظ على السعر عند مستوى 25 دولارا للبرميل. واعتبر وزير النفط الإماراتي عبيد بن سيف الناصري لدى وصوله إلى فيينا للمشاركة في مؤتمر أوبك الذي يبدأ غدا أن هذا المستوى في "غاية الأهمية للسوق".

وفي وقت سابق قال مصدر خليجي بأوبك إن المنظمة مازالت تستهدف سعرا للنفط بين 22 و28 دولارا للبرميل من سلة خاماتها القياسية وإنها لا تنوي خفض هذا النطاق. وقال المصدر إنه ليس هناك تغيير في السعر المستهدف وهو 25 دولارا.

مشاركة العراق في المؤتمر
عامر رشيد
من جانب آخر قال مصدر نفطي إن العراق لن يوفد عامر محمد رشيد وزير النفط إلى فيينا للمشاركة في المؤتمر المذكور. وقال المصدر إن نائب الوزير سيترأس الوفد العراقي في الاجتماع.

وكانت وكالة الأنباء العراقية قالت أمس الاثنين إن رشيد سيحضر الاجتماع المتوقع الذي تقرر فيه أوبك تثبيت سقف الإنتاج للدول العشر المشاركة في نظام الحصص على 23.2 مليون برميل في اليوم. ومعروف أن العراق مستثنى من نظام الحصص بسبب العقوبات الدولية المفروضة عليه منذ عام 1990.

وقد وصل إلى فيينا كثير من مسؤولي الدول الأعضاء لحضور الاجتماع من بينهم وزير النفط السعودي علي النعيمي الذي رفض الإدلاء بأي تصريحات للصحفيين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة