ماندلسون يتهم واشنطن بعرقلة مفاوضات التجارة العالمية   
الأحد 1426/10/18 هـ - الموافق 20/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 21:33 (مكة المكرمة)، 18:33 (غرينتش)

وزراء التجارة الأوروبيون يناقشون جولة مفاوضات هونغ كونغ غدا (الفرنسية-أرشيف)
اتهم المفوض التجاري الأوروبي بيتر ماندلسون الولايات المتحدة والبرازيل، بعرقلة مفاوضات منظمة التجارة العالمية قبل ثلاثة أسابيع من موعد القمة التي تعقدها المنظمة بهونغ كونغ.

ودعا ماندلسون واشنطن في تصريحات لصحيفة هاندلز بلات ستنشر غدا إلى إيلاء مسألة خفض الجمارك على المنتجات الصناعية والخدمات نفس الاهتمام الذي توليه لقطاع الزراعة، واصفا نظرتها لجولة مفاوضات الدوحة بأنها "ضيقة للغاية".

وقال إن تأخر الحكومة الأميركية كثيرا في تقديم عرضها الخاص بإلغاء الجمارك على المنتجات الزراعية، يؤدي إلى عدم خروج القمة بالنتائج المرجوة.

وشدد ماندلسون على أنه لن يقدم عروضا جديدة لخفض الجمارك الزراعية للاتحاد الأوروبي قبل بدء القمة، مشيرا إلى أن عمل ذلك يسبب اضطرابا يخل في التوازن بالمفاوضات.

وعزا عدم التوصل لاتفاقية جديدة للتجارة العالمية إلى عدم استعداد كثير من الشركاء التجاريين للاتحاد الأوروبي لفتح أسواقهم لمنتجات الصناعة وقطاع الخدمات، وليس غياب خطوات كافية لإلغاء الجمارك على المنتجات الزراعية.

وحذر من مغبة ما سيصيب التجارة العالمية إذا فشلت المفاوضات، داعيا لزيادة وسائل الحماية للتجارة.

من جهته اتهم المتحدث البرازيلي باسم مجموعة العشرين المؤلفة من 20 دولة نامية ماندلسون، بعدم تقديم اقتراحات مباشرة حول إلغاء الجمارك في قطاع الصناعة.

وفي السياق ذاته يجتمع وزراء التجارة بالاتحاد الأوروبي غدا لمناقشة جولة محادثات التجارة الحاسمة التي ستعقد منتصف الشهر المقبل بهونغ كونغ، وسط شكوك بشأن نجاح هذه الجولة في تحقيق أهدافها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة