الصين تزيد نشاط البنوك الأجنبية بمدنها   
الاثنين 1426/11/5 هـ - الموافق 5/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 18:45 (مكة المكرمة)، 15:45 (غرينتش)
في خطوة تهدف لفتح المجال أمام البنوك الأجنبية، زادت الصين اليوم الاثنين عدد المدن التي يمكن للبنوك الأجنبية القيام فيها بأعمال مقومة بالعملة الوطنية (اليوان).

ومن شأن الزيادة التدريجية في عدد البنوك الأجنبية، زيادة المنافسة أمام البنوك الصينية التي تحرص الحكومة على تحسين أدائها.
 
وقالت اللجنة الصينية لمراقبة البنوك في بيان إن الالتزامات التي تعهدت بها بكين لدى انضمامها لمنظمة التجارة العالمية عام 2001، قضت بفتح مدينتي شانتو ونينجبو أمام البنوك الأجنبية للقيام بأعمال مقومة باليوان للشركات الوطنية والأجنبية ولأفراد أجانب.
 
وحققت البنوك الأجنبية نموا سنويا زاد على 30% بالصين. وقالت اللجنة في بيان أوردت فيه أسماء المدن الجديدة التي يمكن للبنوك الأجنبية العمل فيها، إن البنوك الأجنبية أصبحت عنصرا لا يمكن الاستغناء عنه في النظام المصرفي الصيني.
 
وخفضت اللجنة الحد الأدنى لرأس المال العامل المطلوب لفتح فرع لبنك أجنبي يقدم خدمات باليوان للعملاء منهم سكان الصين، إلى 400 مليون يوان (49.5 مليون دولار) من 500 مليون. كما خفضت الحد الأدنى لرأس المال العامل المطلوب لتسجيل فرع لبنك أجنبي بالكامل أو مشترك بالصين، إلى 200 مليون يوان من 300 مليون.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة