أرامكو تبدأ الإنتاج في حقل نفط عملاق   
الثلاثاء 1434/6/6 هـ - الموافق 16/4/2013 م (آخر تحديث) الساعة 2:19 (مكة المكرمة)، 23:19 (غرينتش)
حقل منيفة الذي بدأ إنتاج النفط فيها يقع بالمياه الضحلة بالسواحل الغربية للسعودية (رويترز-أرشيف)

قالت شركة أرامكو السعودية الاثنين إنها بدأت ضخ النفط من حقل منيفة العملاق البالغة طاقته الإنتاجية 900 ألف برميل يومياً، وأضافت الشركة أن الإنتاج سيبلغ 500 ألف برميل يوميا بحلول يوليو/تموز المقبل، وهو ما ينسجم مع جدول زمني أعلن عنه سابقا، على أن يرتفع إلى 900 ألف برميل يوميا بنهاية عام 2014.

ويتألف الحقل البحري من منصات على جزر صناعية تربط بينها جسور على الخليج يبلغ طولها 41 كيلومترا، وينتج حقل منيفة الخام العربي الثقيل، ويقع في المياه الضحلة قبالة السواحل الغربية للسعودية، ولكنه يعتمد على آبار عميقة حفرت في البر.

وقال الرئيس التنفيذي لأرامكو خالد الفالح في بيان إن الحقل "يفتح صفحة جديدة في التغلب على عقبات متعددة من خلال الابتكارات البشرية والتكنولوجية"، ومن المتوقع ألا يعزز هذا الحقل الذي جرى اكتشافه في خمسينيات القرن العشرين طاقة الإنتاج النفطي للسعودية، لكنه سيحافظ على استقرارها بالتعويض عن تراجع طاقة الإنتاج في حقول أخرى قديمة. وتبلغ الطاقة الإنتاجية للسعودية 12.5 مليون برميل يوميا.

من المقرر استخدام إنتاج حقل منيفة في توفير الخام لمصفاة مشتركة بين أرامكو وشركة سينوبك الصينية في ينبع على ساحل البحر الأحمر

لا تغيير
وقال مصدر في قطاع النفط السعودي "لن نرى تغيراً في إمكانات التصدير والإنتاج"، مضيفا أن الطاقة الإنتاجية للمملكة ستظل في مستواها الحالي، ومن المقرر استخدام إنتاج الحقل أيضا في توفير الخام لمصفاة مشتركة بين أرامكو وشركة سينوبك الصينية في ينبع على ساحل البحر الأحمر.

وتحتوي السعودية احتياطيات نفط مؤكدة بحدود 265 مليار برميل بحسب إحصاءات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك). وكان وزير النفط السعودي علي النعيمي قال في أكتوبر/تشرين الأول الماضي إن إنتاج بلاده آنذاك يتراوح بين 9.7 ملايين و9.9 ملايين برميل يوميا، وبلغ ذروته العام الماضي بنحو 10.1 ملايين برميل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة