تراجع حاد للنفط والأسهم وصعود جديد للدولار في آسيا   
الجمعة 1429/10/4 هـ - الموافق 3/10/2008 م (آخر تحديث) الساعة 14:05 (مكة المكرمة)، 11:05 (غرينتش)

هبط المؤشر في بورصة طوكيو مسجلا أدنى مستوى له في أكثر من ثلاثة أعوام (رويترز)

انخفضت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي دون 93 دولارا للبرميل في ثالث يوم من الهبوط على التوالي، وذلك بفعل الشكوك من كون صفقة الإنقاذ الأميركية ستكون كافية لمنع مزيد من التراجع للطلب على النفط.

وبقي المتعاملون في حالة انتظار لما سيتمخض عنه التصويت في مجلس النواب الأميركي على مشروع خطة الإنقاذ اليوم عقب موافقة مجلس الشيوخ مساء الأربعاء.

وبلغ سعر عقود الخام الأميركي الخفيف تسليم نوفمبر/تشرين الثاني 92.97 دولارا للبرميل منخفضا دولارا في التعاملات الإلكترونية عبر نظام غلوبكس، بعد أن سجل عند التسوية في بورصة نايمكس الخميس 93.97 دولارا للبرميل منخفضا 4.56 دولارات بفعل المخاوف بشأن الطلب وصعود الدولار.

وهبط سعر عقود مزيج النفط الخام برنت 83 سنتا إلى 89.73 دولارا للبرميل، وهي المرة الأولى منذ 17 سبتمبر/أيلول التي يهوي فيها دون تسعين دولارا للبرميل.

وتعرضت أسعار النفط لمزيد من الضغوط مع إقبال المستثمرين على تصفية مراكزهم في أسواق السلع الأولية سعيا إلى ملاذات استثمارية أكثر أمانا.

وزادت الأزمة المالية المتنامية القلق بشأن الطلب على النفط الذي تراجع هذا العام في دول صناعية مثل الولايات المتحدة واليابان مما تسبب في هبوط حاد لأسعار الخام من مستوياتها القياسية فوق 147 دولارا للبرميل التي سجلتها في يوليو/تموز الماضي.

حام الدولار قريبا من ذروته في عام (الفرنسية-أرشيف)
الدولار والذروة

وفي سوق العملات حام الدولار قريبا من ذروته في عام مقابل سلة عملات رئيسية اليوم مع إقبال البنوك والمؤسسات المالية على شراء العملة الأميركية في السوق المفتوحة.

وواصل الدولار صعوده مقابل اليورو بعد مكاسبه التي حققها اليوم السابق بعد أن قال رئيس البنك المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه إن مخاطر التضخم انحسرت معززا التوقعات أن البنك سيحذو حذو البنوك المركزية الكبرى الأخرى في خفض أسعار الفائدة.

وقفر الدولار هذا الأسبوع 4.2% مقابل سلة من ست عملات رئيسية، ويتجه فيما يبدو نحو تسجيل أكبر زيادة أسبوعية له في 16 عاما.

وهوى اليورو أوائل التعامل في طوكيو إلى أدنى مستوى له في عامين مقابل الين بينما تراجع الدولار الأسترالي قريبا من أدنى مستوى له في ثلاثة أعوام والذي سجله اليوم السابق.

وهبط اليورو 0.1% إلى 1.38 دولار واستقر قريبا من أدنى مستوى له في 13 شهرا 1.37 دولار الذي سجله في التعاملات الإلكترونية عبر نظام إيبياس الخميس.

وتراجعت العملة الأوروبية الموحدة 0.5% مقابل العملة اليابانية إلى 144.85 ينا.

هبوط المؤشر
وفي سوق البورصة هبط مؤشر نيكي القياسي بنسبة 1.4% في نهاية التعاملات الصباحية في بورصة طوكيو الجمعة مسجلا أدنى مستوى له في أكثر من ثلاثة أعوام بفعل المخاوف من تدهور الاقتصاد العالمي.

ففي نهاية جلسة التعامل الصباحية انخفض مؤشر نيكي 157.78 نقطة إلى 10996.98 نقطة مسجلا أدنى مستوى له منذ مايو/أيار 2005.

كما انخفض المؤشر توبكس الأوسع نطاقا بنسبة 2.3% إلى 1051.88 نقطة مسجلا أدنى مستوى له منذ أوائل عام 2004.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة