أنباء عن بيع الغاز المصري للشركات الإسرائيلية   
الأحد 1425/1/22 هـ - الموافق 14/3/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

موقع أحد حقول الغاز في الصحراء الغربية بمصر
كشفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن مشروع الشراكة المصري الإسرائيلي بقطاع الغاز (غاز شرق البحر المتوسط)، يجري مفاوضات لبيع كميات من الغاز تصل قيمتها لملياري دولار في إسرائيل.

وأوضحت الصحيفة في عددها الصادر اليوم الأحد أن المفاوضات تتم عبر مجموعة (ميرهاف) الإسرائيلية التي تستحوذ على ربع حصص المشروع الذي يمتلك المصريون بقية حصصه.

وفي إطار الصفقة المتوقعة، فإنه من المنتظر أن يمد هذا المشروع محطات كهرباء ومصانع إسرائيلية بنحو 1.6 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا بسعر جذاب. ومن المتوقع أن يمتد العقد إلى ما بين 15 إلى 20 عاما.

وكانت نشرة ميدل إيست إيكونوميك سيرفي (ميس) ذكرت في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي أن الشركة المصرية العامة للبترول استأنفت المفاوضات مع شركة الكهرباء الإسرائيلية لتزويدها بالغاز بعد ثلاث سنوات على تعليق هذه المحادثات.

ونقلت النشرة في عددها الذي يصدر بعد يوم الاثنين عن رسالة من رئيس الشركة المصرية إبراهيم صالح إلى الشركة الإسرائيلية أن شركته مستعدة لتزويد الأخيرة بواسطة شركة إيست ميديترانيان غاز بسبعة مليارات متر مكعب سنويا على مدى 20 عاما عبر خط أنابيب بحري لنقل الغاز ينطلق من العريش. وتملك مصر احتياطيات مؤكدة من الغاز قدرها 62 تريليون قدم مكعبة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة