مصر ترد وديعة قطرية بنصف مليار دولار   
الثلاثاء 30/1/1435 هـ - الموافق 3/12/2013 م (آخر تحديث) الساعة 14:59 (مكة المكرمة)، 11:59 (غرينتش)
مصر أرجعت لقطر ودائع بقيمة ثلاثة مليارات دولار بسبب خلافات بين الطرفين (رويترز)

قال مصدر في البنك المركزي المصري اليوم، إن القاهرة ردت أمس الاثنين وديعة قطرية بنصف مليار دولار بعد رفض الدوحة تمديد أجلها، وأضاف المصدر -الذي طلب عدم نشر اسمه في اتصال هاتفي مع رويترز- أن مصر سبق أن ردت إلى قطر بداية الشهر الماضي، مبلغا آخر بقيمة نصف مليار دولار.

وكانت قطر أودعت مليار دولار لدى البنك المركزي المصري نهاية عام 2012 وحل موعد الاستحقاق، ورفضت الدوحة تمديد أجل الوديعة، وقد أرجعت مصر في سبتمبر/أيلول الماضي لقطر أيضا ملياري دولار بعد فشل مفاوضات لتحويل المبلغ إلى سندات لأجل ثلاث سنوات، وقال المصدر نفسه "نستطيع القول إن مصر ردت لقطر ثلاثة مليارات دولار حتى الآن".

وتدهورت علاقات مصر مع قطر بعد أن عزل الجيش الرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو/تموز الماضي، وقد كانت الدوحة من أكبر الداعمين للقاهرة، حيث أعطتها خلال العام الماضي 7.5 مليار دولار.

رد مصر ودائع لقطر يأتي في ظل تراجع العلاقات بين البلدين منذ عزل الجيش للرئيس محمد مرسي

المعونات الخليجية
وعقب عزل مرسي تعهدت السعودية والإمارات والكويت بتقديم منح وقروض لمصر قيمتها الإجمالية نحو 12 مليار دولار، وقد حثت السلطات الإماراتية الشركات المحلية على إطلاق مشروعات جديدة في مصر واستئناف أخرى قائمة، وينتظر أن تحتضن القاهرة غدا وبعد غد مؤتمرا استثماريا يستقطب مستثمرين خليجيين.

وسيعرف المؤتمر بمشاركات كبريات الشركات السعودية والإماراتية مثل مجموعة الفطيم وشركة طاقة وأرابتك القابضة والمراعي وشركة دانة غاز ومجموعة إعمار العقارية وشركة موانئ دبي العالمية وغيرها.

وكشف مصدر مقرب من شركات استثمارية كبرى في أبو ظبي عن أن هناك التزامات إماراتية بضخ قروض واستثمارات بقيمة خمسة مليارات دولار في مصر خلال الأشهر الأربعة المقبلة، مع احتمال استثمار المزيد من الأموال في مصر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة