الكويت تبحث طرح 20% من أسهم مصفاة جديدة   
الاثنين 1427/4/17 هـ - الموافق 15/5/2006 م (آخر تحديث) الساعة 23:59 (مكة المكرمة)، 20:59 (غرينتش)
الطاقة التكريرية يمكن أن ترتفع إلى 1.5 مليون برميل يوميا عند إنجاز المجمع الجديد (الفرنسية-أرشيف)
تدرس شركة البترول الوطنية الكويتية طرح 20% من أسهم مشروع مصفاة جديدة باستثمارات قدرها ستة مليارات دولار في اكتتاب عام أولي لمستثمرين محليين من القطاع الخاص.
 
وقال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة سامي الرشيد الاثنين، إن الشركة قد تسمح أيضا للشركات العالمية بالحصول على حصة في مجمع التكرير البالغة طاقته الإنتاجية 615 ألف برميل يوميا، ومن المقرر إنجازه بحلول عام 2010.
 
وقال الرشيد إن الاكتتاب العام قد تواجهه صعوبات بسبب تراجع سوق الأسهم الكويتية في الآونة الأخيرة وسط تراجع عام في بورصات منطقة الخليج.
 
ومن شأن طرح عام أولي أن يسحب السيولة من بورصة الكويت التي تراجع مؤشرها الرئيسي بما يصل إلى 20% في وقت سابق هذا العام بعد صعود مطرد لسنوات عدة.
 
وأوضح الرشيد أن المصفاة الجديدة ستعالج بشكل أساسي خامات النفط المتوسطة والثقيلة وسيكون بمقدورها إنتاج حتى 225 ألف برميل يوميا من زيت الوقود منخفض الكبريت.
 
وكان وزير الطاقة الشيخ أحمد الفهد الصباح قال في وقت سابق هذا الشهر إن الحكومة ستمضي قدما في المزيد من الخصخصة الجزئية لقطاع الطاقة بعد أن أسست شركة خاصة تشغل حاليا ثلث محطات الوقود التي تملكها الدولة.
 
وتنتج الكويت 2.7 مليون برميل يوميا من النفط، وتمتلك طاقة تكريرية قدرها 930 ألف برميل يوميا من ثلاث مصافٍ نفطية من المنتظر أن ترتفع إلى 1.5 مليون برميل يوميا عند إنجاز المجمع الجديد.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة