اقتراح بإعفاء صادرات باكستانية لأميركا من الجمارك   
السبت 1422/8/24 هـ - الموافق 10/11/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال أعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي إنه سيتم طرح قانون في المجلس يوم الثلاثاء القادم لإعطاء الرئيس جورج بوش سلطات جديدة لخفض أو تعليق الرسوم الجمركية الأميركية على صادرات باكستان من المنسوجات إلى الولايات المتحدة.

وتقوم إدارة بوش بإعداد برنامج ضخم للمساعدات التجارية والاقتصادية لباكستان لمكافأتها على مساعدتها في الحرب الأميركية ضد أفغانستان. وقالت متحدثة باسم بنك التصدير والاستيراد الأميركي إن هذا البرنامج يشمل تمويل البنك لقطاعات النفط والغاز والطيران في باكستان.

وأوضح السناتور الجمهوري سام براونباك أنه سيطرح مشروع القانون يوم الثلاثاء المقبل لتسهيل تصدير باكستان مزيدا من شحنات المنسوجات للولايات المتحدة. وصدرت باكستان في العام الماضي ملابس ومنسوجات بمبلغ 1.9 مليار دولار للولايات المتحدة.

وقال براونباك في بيان إن باكستان تعاني "من عواقب اقتصادية واجتماعية حقيقية جدا" من جراء مساعدتها في الحرب الأميركية في أفغانستان. وأضاف "عدم اتباع سبل مساعدة حليفنا في وقت الشدة سيكون إخفاقا للسياسة الخارجية للولايات المتحدة".

ويواجه قانون براونباك معارضة قوية من جانب المشرعين الأميركيين الذين يمثلون الولايات الجنوبية المنتجة للمنسوجات وحملة ضغط تشنها صناعات المنسوجات والقطن الأميركية.

وسيعزز هذا القانون صناعة المنسوجات الباكستانية التي سرحت كثيرا من عمالها في الآونة الأخيرة نتيجة الاضطرابات السياسية التي عمت البلاد في أعقاب هجمات 11 سبتمبر/ أيلول في الولايات المتحدة.

غير أن مسؤولي صناعة المنسوجات الأميركية يقولون إنه يتعين ألا تصبح هذه الصناعة ضحية لمحاولات إدارة بوش مكافأة باكستان على تعاونها في الحرب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة