هجمات على خطوط نفط عراقية   
الأحد 1425/8/19 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 22:49 (مكة المكرمة)، 19:49 (غرينتش)

هجمات متكررة على منشآت نفطية عراقية (رويترز-أرشيف)
أعلن مسؤول في شركة نفط جنوب العراق اليوم السبت عن تعرض خط نفطي داخل حقل نفط الجنوب للتفجير في أحدث هجوم ضمن سلسلة هجمات استهدفت البنية التحتية النفطية، وأدت إلى خفض الصادرات النفطية العراقية إلى النصف.

وأكد المسؤول تعرض خط أنابيب لهجوم في وقت متأخر أمس الجمعة وهو يمر عبر حقول القرنة النفطية شمال مدينة البصرة، مما أدى لاندلاع أعمدة من النيران وكتل كبيرة من الدخان في المكان.

وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه إنه تم إخماد النيران بعد ظهر اليوم، ولكن الهجوم سيؤثر على صادرات نفط البلاد رغم أنه لم يتبين مقدار هذا التأثير.

كما اندلعت النيران في خط نفط محلي في النهروان شرق بغداد ولكن المسؤولين لم يؤكدوا ما إذا كان الحريق نتيجة لهجوم أم لا، علما بأن الخط ينقل النفط إلى مصفاة الدورة قرب بغداد.

وتعرضت المنشآت النفطية الحساسة لهجمات متكررة رغم أنها المصدر الرئيسي لإيرادات البلاد المالية بهدف ضرب جهود إعادة إعمار العراق بعد أعوام من الحرب والعقوبات الاقتصادية المدمرة.

وكان مسؤول نفطي أعلن في وقت سابق اليوم أن صادرات النفط مستمرة من مرفأي العراق الجنوبيين بمعدلات منخفضة بعد الهجمات التي تعرضت لها خطوط النفط.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة