المغرب يؤجل محادثات لتحرير التجارة مع أميركا   
الاثنين 1424/1/21 هـ - الموافق 24/3/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بينما تشهد المدن المغربية مظاهرات واسعة النطاق احتجاجا على الحرب ضد العراق، قالت الحكومة إنها ستؤجل مفاوضتها مع الولايات المتحدة الرامية إلى إبرام اتفاقية للتجارة الحرة. وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية "نوشك على إعلان تأجيل الجولة الثانية من المحادثات" التي كانت مقررة اليوم الاثنين في اليوم.

وأعلنت المسؤولة المغربية أن الحكومة تنوي تأجيل محادثات مع الولايات المتحدة بشأن اتفاق تجارة حرة في وقت تشهد فيه البلاد مظاهرات واسعة النطاق احتجاجا على الحرب ضد العراق.

ويعارض الرأي العام في المغرب بشدة الهجمات التي تقودها الولايات المتحدة ضد العراق، وقد شهد أمس الأحد مظاهرة حاشدة في مدينة مراكش الجنوبية شارك فيها نحو 70 ألفا في أحدث تجمع للتنديد بالحرب الأنغلوأميركية والتضامن مع الشعب العراقي.

وقالت صحيفة ليكونوميست الاقتصادية إن الرباط في موقف حرج بين ضغوط الرأي العام والدبلوماسية الأميركية. وبدأت الولايات المتحدة المحادثات مع المغرب في يناير/ كانون الثاني الماضي كمكافأة على موقف الرباط المعتدل إزاء النزاع في الشرق الأوسط وتعاونها في الحرب ضد ما يسمى بالإرهاب.

ويبلغ متوسط حجم صادرات الولايات المتحدة للمغرب نحو 475 مليون دولار سنويا وتفرض عليها رسوم 20% في المتوسط، في حين ارتفع متوسط حجم صادرات المغرب للولايات المتحدة لنحو 435 مليون دولار سنويا في السنوات الأخيرة وتفرض عليها رسوم 4% في المتوسط.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة