رسوم أوروبية على الألواح الشمسية الصينية   
الأربعاء 28/6/1434 هـ - الموافق 8/5/2013 م (آخر تحديث) الساعة 16:09 (مكة المكرمة)، 13:09 (غرينتش)
مثل سوق الاتحاد الأوروبي لألواح الطاقة الشمسية العام الماضي نحو نصف السوق العالمية (الفرنسية)

قال مصدر أوروبي إن المفوضية الأوروبية اقترحت اليوم فرض رسوم إغراق تصل إلى 47% على واردات الاتحاد الأوروبي من ألواح الطاقة الشمسية الصينية بسبب ما تعتقد أنه دعم حكومي غير عادل لشركات الطاقة الشمسية الصينية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المصدر أن المفوضية، الذراع التنفيذية للاتحاد، تقوم حاليا باستطلاع آراء الدول الأعضاء حول الاقتراح وسوف تقوم بإعلان القرار يوم 5 يونيو/حزيران.

وكانت المفوضية بدأت في سبتمبر/أيلول الماضي في تحقيق بشأن الإغراق يتعلق بواردات الاتحاد من الألواح الشمسية. وفي نوفمبر/تشرين الثاني فتحت تحقيقا آخر في الدعم الحكومي الصيني.

في الوقت ذاته قررت الصين إجراء تحقيق مماثل في وارداتها من البولي سيليكون الصيني، وهي مادة أساسية لصناعة الألواح الشمسية.

وفي فبراير/شباط صعدت المفوضية الأوروبية من خطواتها إزاء ألواح الزجاج المستورد من الصين، وقالت إن تحقيقاتها ستشمل جميع الألواح ومكوناتها القادمة من الصين.

يُشار إلى أن الولايات المتحدة كانت سباقة بهذا المجال، وفرضت رسوما على واردات ألواح الطاقة الشمسية من الصين بحجة أن الواردات أدت إلى فائض كبير بالسوق الأميركية.

وتقول الشركات الأوروبية إن منتجات الصين استطاعت اقتناص 80% من السوق الأوروبية بالمقارنة مع صفر بالمائة قبل سنوات فقط، مما دفع المفوضية إلى التحرك ضد ما تسميه سياسة الإغراق الصينية.

وقد مثل سوق الاتحاد الأوروبي لألواح الطاقة الشمسية العام الماضي نحو نصف السوق العالمية كلها والتي وصلت قيمتها إلى نحو 77 مليار دولار، طبقا لمؤسسة أي إتش إس البحثية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة