20 مليون دولار خسائر مقاطعة البضائع الدانماركية باليمن   
الثلاثاء 1429/3/4 هـ - الموافق 11/3/2008 م (آخر تحديث) الساعة 17:45 (مكة المكرمة)، 14:45 (غرينتش)
المتاجر الأردنية بدأت حملة جديدة لمقاطعة المنتجات الدانماركية (الجزيرة)

قال المدير العام للتجارة الخارجية في اليمن فضل منصور إن خسائر الدانمارك من مقاطعة منتجاتها في اليمن على خلفية إعادة نشر الرسوم المسيئة للرسول عليه الصلاة والسلام وصلت إلى أربعة مليارات ريال يمني (20.1 مليون دولار).
 
وأضاف أن إعادة نشر الرسوم المسيئة للرسول الكريم سوف تتسبب في انخفاض الإقبال على تلك المنتجات بنسبة 30% من إجمالي حجم الاستيراد للعام الماضي وبما يساوي أكثر من ملياري ريال (10 ملايين دولار).
 
فضل منصور: أرقام خسائر المقاطعة كبيرة جدا (الجزيرة)
واعتبر المسؤول اليمني أن هذه الأرقام كبيرة جدا خاصة إذا توسعت المقاطعة كما هو متوقع لا سيما أن حجم التبادل التجاري بين اليمن والدانمارك يبلغ خمسة مليارات ريال (25.1 مليون دولار).
 
وتشهد المنتجات الدانمركية في الأسواق اليمنية مقاطعة من قبل المواطنين لاستيائهم من إعادة نشر الرسوم المسيئة.
 
وفي السياق ذاته, بدأت في الأردن حملة جديدة لمقاطعة البضائع الدانماركية على خلفية إعادة نشر الصور المسيئة في الدانمارك مجددا.
 
وقد أوقف عدد كبير من المتاجر المحلية استيراد أية بضائع من الدانمارك، وأكد أصحابها أنهم لن يعاودوا الاستيراد من هناك حتى لو تقدمت الحكومة الدانماركية باعتذار رسمي.
 
وكانت الشركة الدانماركية لمنتجات الألبان (أرلا) أعلنت الأسبوع الماضي انخفاض مبيعاتها في الشرق الأوسط عقب إعادة نشر الرسوم المسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، دون مواجهة منتجاتها مقاطعة من قبل المستهلكين كما حصل عام 2006.

وذكرت "أرلا" أنها تعتزم خفض إنتاجها عقب تراجع الطلب على منتجاتها نتيجة حالة الغضب في العالم الإسلامي إزاء إعادة نشر الرسوم المسيئة للنبي الكريم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة