أوروبا مستعدة لاستئناف محادثات التجارة بأسلوب مختلف   
الأربعاء 1424/10/3 هـ - الموافق 26/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

باسكال لامي
قال المفوض التجاري الأوروبي باسكال لامي اليوم إن الاتحاد الأوروبي مستعد لاستئناف محادثات التجارة العالمية، وأنه سيكون أقل إصرارا على متابعة القضايا التي ساهمت في انهيار المفاوضات السابقة في سبتمبر/أيلول الماضي بمنتجع كانكون في المكسيك.

و أكد لامي في بيان أن الاتحاد الأوروبي مستعد لإبداء مزيد من المرونة بشأن عدد من القضايا التي كانت من أسباب انهيار المفاوضات السابقة، لكنه شدد على أهمية تحرك أطراف أخرى فيما يتعلق بالسياسات التي تهم أوروبا.

وأوضح المفوض الأوروبي أن الاتحاد مازال يؤيد بشدة إجراء مباحثات بشأن اتفاقات عالمية عريضة القاعدة من خلال منظمة التجارة العالمية بدلا من السعي لإبرام اتفاقات ثنائية.

ويجيء هذا التصريح في وقت تشهد فيه الساحة التجارية العالمية نزاعات بين الولايات المتحدة وكل من الاتحاد الأوروبي والصين. ومن المتوقع أن تسير المفاوضات العالمية بعد استئنافها بإيقاع بطيء.

وكان انهيار المحادثات السابقة في كانكون ضربة شديدة للامي الذي كان يروج بحماس للمفاوضات باعتبار أنها تمثل البرنامج الرئيسي للاتحاد الأوروبي.

وسيجتمع المفاوضون التجاريون من الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية في 15 ديسمبر/كانون الأول المقبل في محاولة لاستئناف المفاوضات إلا أن مسؤولين تجاريين كبارا حذروا من أن العملية ستتسم ببطء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة