تشكيل لجنة لتطوير منتدى الدول المصدرة للغاز   
الثلاثاء 1428/3/23 هـ - الموافق 10/4/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:35 (مكة المكرمة)، 21:35 (غرينتش)
عبد الله العطية (الجزيرة)
محمد طارق-الدوحة
قرر الاجتماع الوزاري السادس لمنتدى الدول المصدرة للغاز المنعقد بالعاصمة القطرية الدوحة تشكيل لجنة على مستوى عال برئاسة روسيا، بهدف تقييم التقدم الذي حققه المنتدى إزاء تنفيذ أنشطته وإنشاء هيكل له.
 
وسترفع اللجنة تقريرها للمنتدى في اجتماعه الوزاري المقبل المقرر عقده في موسكو العام القادم.
 
وقال وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية إن اللجنة سوف تقوم بإعداد خطة لتعزيز أداء المنتدى، وتحديد طريقة تطويره.
 
وفي رد على سؤال للصحفيين حول ما إذا كانت اللجنة ستبحث إنشاء منظمة للدول المصدرة للغاز على غرار أوبك، أوضح العطية أن اللجنة مؤقتة ولفترة زمنية محددة وهي مكلفة "بدراسة كافة الاحتمالات".
 
كما أكد الوزير القطري أنه بعد خمس أو ست سنوات من إنشاء المنتدى ترسخت القناعة بأهميته, مشيرا إلى المستوى العالي من الحضور بالدوحة.
 
وأشار بيان ختامي صدر عن المنتدى أن وزراء الدول المشاركة أكدوا أهمية التعاون بين الدول المصدرة للغاز بهدف تأمين إمداداته، ودعم التوازن في السوق من أجل مصلحة المنتجين والمستهلكين على حد سواء.
 
تكتل مصدري الغاز
وكانت إيران اقترحت فكرة إنشاء منظمة للدول المصدرة للغاز، وأطلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من جديد الفكرة في فبراير/شباط الماضي، ووصفها بأنها "مهمة".
 
وزير الطاقة الروسي فيكتور كريستينكو (الفرنسية)
وقال وزير الطاقة الروسي فيكتور كريستينكو قبيل اجتماع الدوحة "نحن لا ولن نحدد لأنفسنا هدف التكتل ضد أحد.. سيكون ذلك مدمرا ولن يكون منطقيا على الإطلاق". وأكد للصحفيين أن "منتدى الغاز سيواصل  العمل بصفته الحالية والإبقاء على موقف الشفافية والتنسيق حيال الدول المستهلكة".
 
وأضاف كريستينكو "اتفقنا على إطلاق دراسة  مشتركة حول مسألة أسعار الغاز وروسيا على استعداد لتشارك الذين سيعدونها".
 
من جهته قال وزير الطاقة الإيراني كاظم وزيري هامانه "نحن نعتقد أن مثل هذه المنظمة ستكون مفيدة.. هناك مقترحات بشأنها لكنها عملية تستغرق وقتا طويلا."
 
وقد أيدت فنزويلا إقامة تكتل للغاز. وقال رافايل راميريز وزير الطاقة للصحفيين "أعتقد أنها فكرة جيدة للغاية.. الغاز هو المصدر الثاني للطاقة في العالم.. نحتاج لحماية مصالحنا".
 
ويضم منتدى الدول المنتجة والمصدرة للغاز، الهيئة غير الرسمية التي أعلنت عام 2001، ست عشرة دولة بينها البلدان الخمسة المنتجة الكبرى روسيا وإيران وقطر وفنزويلا والجزائر التي تملك 73% من الاحتياطي العالمي وتؤمن 42% من الإنتاج.
 
يُشار إلى أن الغاز يمثل 23% من مجمل ما يستهلكه العالم من الطاقة، مما يجعله ثالث أكبر مصدر للطاقة بعد النفط الذي يشكل 36% بينما يشكل الفحم 26%. 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة