العراق يواصل صادرات الخام وهبوط أسعار النفط   
الأحد 1425/8/19 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 22:49 (مكة المكرمة)، 19:49 (غرينتش)

العراق يصدر 1.7 مليون برميل يوميا رغم هجمات تعرضت لها أنابيب نفط جنوب البلاد (أرشيف)
أعلن مسؤول نفطي عراقي اليوم أن صادرات البلاد النفطية عادت إلى 1.7 مليون برميل يوميا بعد انخفاضها لمعدلات أقل بسبب هجمات نفذت قبل أيام على خطوط نفط جنوب البلاد.

وقال المسؤول إن الصادرات تجري الآن بمعدل 70 ألف برميل في الساعة، مضيفا أن ناقلتي هيونداي ستار ويونيكورن تحملان خام البصرة الخفيف في ميناء البصرة.

وكان أعلن مسؤول في شركة نفط الجنوب أمس عن عودة الصادرات النفطية مساء أمس إلى مستوى 1.8 مليون برميل يوميا رغم تعرض أنابيب النفط لعدد من الهجمات.

ووقع العراق أمس اتفاقا محدد الأجل مع شركة توبراش التركية بينما يجري محادثات مع شركات تكرير أوروبية بهدف إبرام عقود لتزويدها بالنفط.

ويأمل العراق بيع نحو عشرة ملايين برميل من خام كركوك شهريا من خلال عقود محددة الأجل، إذ سيحدد سعرا رسميا شهريا للخام المستخرج من حقوله الشمالية.

ونفى مسؤول في شركة نفط الجنوب أمس أنباء عن توقف صادرات العراق النفطية، موضحا أنها تقلصت ولم تتوقف.

وتجاريا شهدت أسعار النفط في لندن انخفاضا وهبط الخام الأميركي بنسبة 2% أمس عقب تصريحات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بأنها ستزيد إنتاجها وبتأثير ارتفاع في المخزونات الخام الأميركية.

وبلغ سعر الخام الأميركي 42.30 دولارا للبرميل بانخفاض نحو سبعة دولارات عن السعر القياسي الذي بلغ 49.40 دولارا للبرميل يوم 20 أغسطس/ آب الحالي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة