أسعار النفط العالمية تواصل ارتفاعها لليوم الثاني   
الثلاثاء 1423/8/9 هـ - الموافق 15/10/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

معمل تكرير النفط في ريتشموند بولاية كاليفورنيا (أرشيف)
شهدت أسعار النفط العالمية ارتفاعا قليلا اليوم لتواصل المكاسب التي حققتها أمس, بسبب القلق من احتمال تعرض مخزون الطاقة الأميركية لأزمة جديدة قبل حلول فصل الشتاء, مع احتمال هبوب عاصفة جديدة على الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

وواصلت المنتجات النفطية قيادتها للسوق, إذ من المتوقع أن تظهر بيانات قطاع الطاقة الأميركي المزيد من تراجع مخزون زيت التدفئة –المازوت- والبنزين في الأسبوع الماضي, وسط تزايد برودة الطقس في شتى أرجاء أميركا.

وارتفع خام القياس الأوروبي مزيج برنت في بورصة البترول الدولية بلندن 11 سنتا إلى 28.61 دولارا للبرميل, في حين بلغ الخام الأميركي الخفيف (خام غرب تكساس الوسيط) 30.10 دولارا للبرميل في التعاملات الإلكترونية على نظام أكسيس. كما ارتفع مزيج برنت نصف دولار أمس.

ومن المتوقع أن تظهر بيانات معهد البترول الأميركي -التي من المتوقع إعلانها في وقت لاحق اليوم- ارتفاعا طفيفا في مخزون النفط الخام, إلا أن محللين يقولون إن هذا الأمر لن يكون كافيا لتعويض تراجعات حادة شهدتها الأسابيع الماضية هوت بالمخزون الأميركي قرب أدنى مستوياتها في ربع قرن.

وأوضح رئيس وكالة الطاقة الدولية روبرت بريدل في هلسنكي أن أسعار النفط المرتفعة لا تعطي الشركات أي حافز يذكر لتكوين مخزون من أجل الشتاء. وقال "المخزونات ليست سخية على النحو الذي نتوقعه في هذا الوقت من العام".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة