بناء الجسر بين قطر والبحرين يبدأ عام 2003   
الاثنين 1422/4/18 هـ - الموافق 9/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال مسؤولون قطريون اليوم إنه من المتوقع أن يبدأ العمل في بناء جسر يربط قطر والبحرين في أوائل عام 2003 لتدعيم العلاقات بين البلدين.

وأضاف مسؤول في وزارة الشؤون البلدية والزراعة "نأمل أن تكتمل دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية بحلول فبراير (شباط) القادم وأن تصبح وثائق المناقصات جاهزة بحلول منتصف 2002".وقال إن الجسر سيتكلف نحو مليار دولار وسيقام بمساهمة القطاع الخاص في قطر والبحرين.

ونقل أمس الأحد عن وزير الشؤون البلدية والزراعة علي بن محمد الخاطر قوله إن قطر تريد إنجاز هذا المشروع الحيوي والمهم للربط بين البلدين الشقيقين في أقرب وقت ممكن.


طرحت فكرة الجسر الذي يتوقع أن يتكلف مليار دولار لتخفيف توتر ظل يعكر صفو علاقات البلدين بسبب خلاف حدودي حتى فصلت فيه محكمة العدل الدولية بلاهاي في وقت سابق من العام الجاري
وقد طرحت فكرة إقامة "جسر الصداقة" أثناء زيارة مفاجئة قام بها الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير قطر للبحرين أواخر عام 1999 بحثا عن سبل إنهاء توتر عكر صفو علاقات البلدين بسبب نزاع حدودي.

وقررت لجنة مشتركة بدء المشروع فورا بعد أن حكمت محكمة العدل الدولية بلاهاي في النزاع في مارس/ آذار الماضي. وقضى الحكم الذي قبله البلدان بحق البحرين في جزر حوار وحق قطر في جزر الزبارة.

وتعهد البلدان بدفن خلافات الماضي وفتح صفحة جديدة في علاقاتهما عن طريق المشروعات المشتركة وتسهيل الانتقال بينهما وتعزيز التعاون الاقتصادي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة