قطر تقرض تونس نصف مليار دولار   
الخميس 1433/5/28 هـ - الموافق 19/4/2012 م (آخر تحديث) الساعة 3:12 (مكة المكرمة)، 0:12 (غرينتش)
البنك المركزي التونسي قال إن القرض القطري يمتد لخمس سنوات (الجزيرة)

أعلن البنك المركزي في تونس أمس الأربعاء أن قطر أقرضت تونس 500 مليون دولار هذا الأسبوع بالاكتتاب في سندات قرض لمساعدة حكومة حمادي الجبالي في التعافي من آثار الثورة الشعبية التي أطاحت العام الماضي بالرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، وأضاف البنك المركزي في بيان أن مدة القرض خمس سنوات بنسبة فائدة 2.5%.

وأوضح مسؤول بوزارة المالية التونسية الشهر الماضي أن قطر ستكتتب في سندات خزينة، ولكنه لم يوضح موعد إتمام الصفقة، وكانت الدوحة قد أعلنت في سبتمبر/أيلول الماضي أنها ستساهم في سندات قرض ستصدرها تونس.

وعرفت تونس في أعقاب الثورة اضطرابات وإضرابات واحتجاجات أضرت بالاقتصاد عموما، فانكمش بنسبة 1.8%، وتتوقع الحكومة أن يعود الاقتصاد للنمو في 2012 لكنها تسعى للحصول على تمويلات خارجية.

قرض أميركي
وكانت تونس قد أعلنت في مارس/آذار الماضي أن الولايات المتحدة الأميركية ستقدم دعما ماليا مباشرا لها بقيمة مائة مليون دولار يخصص لسداد جزء من ديونها للعام الجاري تجاه البنك الدولي والبنك الأفريقي للتنمية.

وتشير إحصائيات البنك الدولي إلى أن ديون تونس الخارجية تشكل نسبة 51.1% من الناتج المحلي الإجمالي.

وتوقع صندوق النقد الدولي أن تحقق تونس نسبة نمو اقتصادي بنسبة 2.2% في 2012 و3.5% في العام المقبل، وحسب بيانات المؤسسة نفسها ناهزت البطالة في البلاد 18.9% في العام الماضي، وينتظر أن تتراجع قليلا في 2012 لتسجل 17%.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة