قطر تعتزم استثمار عشرين مليار دولار في آسيا   
الثلاثاء 1436/1/11 هـ - الموافق 4/11/2014 م (آخر تحديث) الساعة 9:43 (مكة المكرمة)، 6:43 (غرينتش)

قال الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار أحمد السيد إن الجهاز يرغب بالاستثمار في قطاعات العقارات والبنية التحتية والرعاية الصحية بالصين.

وأضاف أن صندوق الثروة السيادي القطري يخطط أيضا لاستثمار ما بين 15 مليار و20 مليار دولار في آسيا على مدى الأعوام الخمسة القادمة.

ويزور حاليا أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الصين التي بدأ زيارة لها أمس الاثنين ضمن أول جولة آسيوية له تشمل كذلك كوريا الجنوبية.

وأجرى الشيخ تميم في بكين مباحثات أمس الاثنين مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، حيث توصل الجانبان إلى اتفاق يقضي بإقامة علاقات شراكة إستراتيجية بعيدة المدى.

وأكد الطرفان في بيان مشترك صدر عقب المباحثات أن رغبتهما في إقامة علاقات شراكة إستراتيجية تأتي تماشيا مع الحاجة الواقعية لتطوير العلاقات القطرية الصينية والرغبة المشتركة في الارتقاء بها إلى آفاق أرحب.

وأضاف البيان أن الجانبين اتفقا على تعزيز الاستثمارات المتبادلة في قطاعات البنية الأساسية, والصناعات, والتكنولوجيا المتقدمة، وفي مجالات المواصلات والطرق والجسور والسكك الحديدية والاتصالات.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية أنه تم التوقيع خلال الزيارة على مذكرة تفاهم بشأن دفع التعاون القطري الصيني في بناء الحزام الاقتصادي لطريق الحرير، وطريق الحرير البحري الذي يهدف للربط بين آسيا وأوروبا.

كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين مصرف قطر المركزي وبنك الشعب الصيني لتعزيز التعاون في الخدمة المالية بين الجانبين لوضع إطار العمل اللازم لإنشاء مركز متخصص في مقاصة وتسوية اليوان الصيني في الدوحة والذي سيجعل قطر المركز الإقليمي لمقاصة وتسوية العملة الصينية.

 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة