أوبك ترفع توقعها للطلب على النفط في 2015   
الاثنين 1436/4/20 هـ - الموافق 9/2/2015 م (آخر تحديث) الساعة 18:23 (مكة المكرمة)، 15:23 (غرينتش)

رفعت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) الاثنين توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في العام الحالي، بينما واصلت أسعار الخام العالمية ارتفاعها مدفوعة بتراجع إنتاج النفط الأميركي.

وعزت أوبك رفع توقعاتها إلى أن انخفاض الأسعار سيبطئ الإنتاج في الولايات المتحدة ودول أخرى بوتيرة أسرع مما كان يعتقد في السابق.

وأفاد تقرير أوبك الشهري بأن الطلب العالمي سيرتفع بمليون و170 ألف برميل يوميا، وخفضت تقديراتها لإجمالي المعروض النفطي الأميركي بمقدار 170 ألف برميل يوميا نتيجة تأثير التراجع الحاد لأسعار الخام على إنتاج النفط الصخري.

وقالت المنظمة إن إنتاجها بلغ ثلاثين مليوناً و150 ألف برميل يوميا في الشهر الماضي، أي بانخفاض قدره 35 ألف برميل عن ديسمبر/كانون الأول 2014. وتوقعت أوبك تراجع الطلب على نفطها في النصف الأول هذا العام قبل أن يرتفع في النصف الثاني.

أوبك قلصت توقعاتها لحجم المعروض النفطي من أميركا وروسيا (الأوروبية)

خارج أوبك
من جانب آخر، قلصت أوبك توقعاتها لنمو المعروض النفطي من خارج المنظمة بمقدار 420 ألف برميل يوميا، نتيجة تراجع استثمارات شركات الطاقة العالمية وتقلص عدد منصات الحفر العاملة في أميركا وكندا، والذي يعزى بدوره إلى الهبوط الكبير لأسعار الخام في النصف الثاني من العام الماضي، وهو ما أدى لتقلص أرباح الشركات المذكورة.

وخفضت المنظمة توقعاتها لإجمالي المعروض النفطي الأميركي في العام الجاري بـ170 ألف برميل يوميا، كما خفضت توقعاتها لإنتاج روسيا بـ70 ألف برميل يوميا مقارنة بالشهر الماضي، وخفضت توقعاتها لإنتاج دول الشرق الأوسط من خارج أوبك بالمقدار السابق نفسه.

وفي السياق نفسه، ارتفعت اليوم العقود الآجلة للخام الأميركي دولارا واحدا، ليصل سعرها إلى 52.69 دولارا للبرميل، كما ارتفع خام برنت القياسي 63 سنتا ليناهز السعر 58.43 دولارا.

مكاسب أسبوعية
وقد صعد برنت والخام الأميركي في الأسبوع الماضي بنسبة 9.4%، وهو أفضل مكسب أسبوعي لهما منذ فبراير/شباط 2011. ويعزى هذا الصعود إلى تراجع عدد منصات الحفر في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوياتها من ديسمبر/كانون الأول 2011، إذ انخفض العدد بنسبة 83% ليصل إلى 1140 منصة.

وجاء صعود أسعار النفط في الأيام الماضية بعدما لامست أسعار الخام في منتصف الشهر الماضي أقل مستوياتها منذ عام 2009، بسعر ناهز 45.19 دولارا للبرميل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة