الهند تدفع بالروبية للنفط الإيراني   
السبت 1433/9/17 هـ - الموافق 4/8/2012 م (آخر تحديث) الساعة 13:44 (مكة المكرمة)، 10:44 (غرينتش)
الهند تسدد 45% من تجارتها النفطية مع إيران بالروبية (الأوروبية-أرشيف)

كشف مسؤولون في هندوستان بتروليوم الهندية الحكومية أن الشركة استخدمت الروبية الهندية للمرة الأولى لدفع جزء من ثمن شحنة نفط إيرانية استوردتها في مايو/ أيار الماضي، وهي خطوة من شأنها أن تساعد نيودلهي في تصحيح الاختلال التجاري مع طهران.

وأوضح مسؤول أن شركة تكرير حكومية أخرى هي منجالور للتكرير والبتروكيماويات -أكبر مشتر هندي للنفط الإيراني- ستدفع ثمن مشتريات بالروبية يوم الاثنين المقبل.

وتعتبر الهند ثاني أكبر مشتر للنفط الإيراني بعد الصين لكنها واجهت صعوبة في إيجاد سبل لدفع ثمن النفط بعد أن أعاقت العقوبات الغربية وصول المدفوعات إلى طهران، واتفقت الدولتان في يناير/كانون الثاني على تسوية 45% من تجارتهما النفطية بالروبية.

وجرى تحويل مدفوعات هندوستان أمس الجمعة من خلال بنك خلق التركي وبنك (يو سي أو) الهندي.

وبين المدير المالي في هندوستان بتروليوم  موكيرجي "هذه أول مدفوعات لنا منذ فتح هذا الباب، دفعنا 45% بالروبية و55% من خلال بنك خلق بالدولار".

وقال مصدر بالشركة مطلع على المسألة إن هندوستان دفعت 2.75 مليار روبية هندية (49.25 مليون دولار) إلى إيران من خلال بنك (يو سي أو) وستين مليون دولار من خلال بنك خلق.

وأشارت تقارير إلى أن واردات الهند من النفط الخام الإيراني تراجعت بنحو 34% في أبريل/نيسان الماضي مقارنة بمارس/آذار السابق، وهي نسبة فاقت التوقعات وتعد مؤشرا واضحا على أن نيودلهي تخفض إمداداتها من البلد الرازح تحت نير العقوبات الغربية.

وتقول نيودلهي إن انخفاض الواردات النفطية من إيران يأتي نتيجة قرار تتخذه المصافي وشركات النفط المستوردة للخام والذي يستند إلى اعتبارات تجارية ومالية وتقنية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة