ارتفاع طلبات إعانة البطالة الأميركية وانخفاض أسعار المنتجين   
الخميس 1430/1/19 هـ - الموافق 15/1/2009 م (آخر تحديث) الساعة 20:22 (مكة المكرمة)، 17:22 (غرينتش)

عدد الأميركيين العاطلين عن العمل زاد الأسبوع الماضي متجاوزا التوقعات
(الفرنسية-أرشيف)

كشفت بيانات حكومية اليوم أن عدد الأميركيين العاطلين عن العمل الذين طلبوا إعانات بطالة للمرة الأولى ارتفع الأسبوع الماضي متجاوزا التوقعات فيما يشير إلى تفاقم الركود الاقتصادي الذي تعاني منه البلاد إثر اندلاع الأزمة المالية.

وأوضحت وزارة العمل أن عدد الطلبات الجديدة المقدمة ارتفع إلى 524 ألفا في الأسبوع الذي انتهى في العاشر من يناير/كانون الثاني مرتفعا بـ54 ألفا من 470 ألفا في الأسبوع السابق.

ويعد هذا أعلى مستوى للطلبات منذ الأسبوع الذي انتهى في 20 ديسمبر/كانون الأول الماضي الذي بلغ فيه عدد الطلبات الجديدة 589 ألفا.

وبالنسبة لأعداد المسجلين على قوائم الإعانات فقد سجل تراجعا بمقدار 115 ألفا إلى 4.497 ملايين في الأسبوع الذي انتهى في الثالث من يناير/كانون الثاني وفق أحدث البيانات بالمقارنة مع 4.612 ملايين في الأسبوع السابق عليه.

"
استمرار أسعار المنتجين في الولايات المتحدة بالانخفاض للشهر الخامس على التوالي في ديسمبر/كانون الأول الماضي
"
أسعار المنتجين
من جهة أخرى بينت تقارير حكومية استمرار أسعار المنتجين في الاقتصاد الأميركي بالانخفاض للشهر الخامس على التوالي في ديسمبر/كانون الأول الماضي لأسباب منها انخفاض قياسي في أسعار البنزين فيما يشير إلى أن الضغوط التضخمية ستظل خافتة لفترة من الوقت.

وقالت وزارة العمل إن مؤشر أسعار المنتجين انخفض بنسبة 1.9% في الشهر الماضي بعد هبوطه بنسبة 2.2% في نوفمبر/تشرين الثاني.

وبالمقارنة بشهر ديسمبر/كانون الأول من العام 2007 انخفض مؤشر أسعار المنتجين بنسبة 0.9% ليسجل أقل مستوى منذ أكتوبر/تشرين الأول عام 2006 عندما انخفض 1.2%.

وباستبعاد تكاليف الغذاء والطاقة زاد المؤشر الأساسي لأسعار المنتجين بنسبة 0.2% متجاوزا بقليل توقعات الأسواق بارتفاعه 0.1% وزاد المؤشر الأساسي 0.1% في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وفي 12 شهرا ارتفع المؤشر الأساسي بنسبة 4.3% ليسجل أعلى مستوى منذ بلغ 4.4% في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وانخفضت أسعار الطاقة بنسبة 9.3% الشهر الماضي لتسجل الانخفاض الشهري الخامس على التوالي وهوت أسعار البنزين 25.7% وهو نفسه المستوى القياسي الذي انخفضت به في الشهر السابق. ويمثل البنزين نحو 7.4% من مؤشر أسعار المنتجين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة