واشنطن تعاقب شركات وهمية تساعد إيران   
الأربعاء 1434/7/26 هـ - الموافق 5/6/2013 م (آخر تحديث) الساعة 3:10 (مكة المكرمة)، 0:10 (غرينتش)
الخزينة الأميركية قالت إن طهران تخفي مليارات الدولارات ضمن أرباح شركات تجنبا للعقوبات (الأوروبية)

قالت وزارة الخزينة الأميركية الثلاثاء إنها أدرجت ضمن القائمة السوداء للعقوبات، شبكة عالمية من الشركات الخاصة تساعد الحكومة الإيرانية على تحصيل إيرادات، وتساعدها على الالتفاف حول العقوبات الدولية المفروضة على طهران على خلفية برنامجها النووي.

ويشمل قرار الإدراج بالقائمة السوداء 37 شركة موجودة في إيران وكرواتيا وألمانيا وجنوب أفريقيا، وتعد هذه العقوبات الخامسة من نوعها خلال أسبوع في حق حكومة طهران وقطاعات صناعية إيرانية.

وتقضي العقوبات الجديدة بمنع المواطنين والشركات الأميركية من التعامل مع تلك الشركات، كما أن أي مؤسسة مالية خارج الولايات المتحدة تتعامل مع هذه الشركات المدرجة باللائحة السوداء معرضة للحرمان من الاستفادة من خدمات النظام المالي الأميركي.

وأوضحت الخزينة الأميركية أن من بين الشركات المعاقبة شركة إيكو التي أنشأتها القيادة الإيرانية لإدارة أصول تجارية، وأوضح ديفد كوهين مساعد وزير الخزينة الأميركي "أنه بينما تسعى الحكومة الإيرانية لإخفاء مليارات الدولارات ضمن أرباح شركات على حساب الشعب الإيراني، ستواصل الخزينة الأميركية عملية التتبع والتحرك ضد محاولات طهران لتجنب العقوبات الأميركية والعزلة الدولية التي تعيشها".

الرئيس الأميركي  فرض الاثنين عقوبات على المؤسسات المالية الأجنبية التي تجري أو تسهل معاملات كبيرة في العملة الإيرانية

عقوبات متتالية
وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما قد فرض الاثنين عقوبات على المؤسسات المالية الأجنبية التي تجري أو تسهل معاملات كبيرة في العملة الإيرانية الريال، كما وافق الرئيس في أمر تنفيذي على فرض عقوبات على الأشخاص الذي يتعاملون تجاريا مع قطاع السيارات الإيراني الذي يدر عوائد كبيرة على طهران.

وفي الأسبوع الماضي أدرجت الولايات المتحدة ثماني شركات في قطاع صناعة البتروكيماويات بإيران في القائمة السوداء للعقوبات.

وفي سياق متصل، قال مصدران حكوميان إن وزير الخارجية الأميركي جون كيري سيجدد على الأرجح إعفاء الهند والصين ودول أخرى الأربعاء من العقوبات النفطية على إيران مقابل خفض تلك الدول لوارداتها من الخام الإيراني، وسيكون الإعفاء من العقوبات النفطية لمدة 180 يوما الجولة الثالثة منذ أن وقع الرئيس الأميركي قانونا بهذه العقوبات في آخر 2011.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة