آسيا والهادي أكبر سوق للطيران   
الجمعة 2/12/1430 هـ - الموافق 20/11/2009 م (آخر تحديث) الساعة 15:57 (مكة المكرمة)، 12:57 (غرينتش)
بلغ عدد المسافرين في آسيا والهادي 11.1 مليونا في أكتوبر/تشرين الأول (الفرنسية)

قالت شركة صناعة الطائرات الأميركية بوينغ إن منطقة آسيا والهادي ستصبح أكبر سوق للطيران في العقدين القادمين حيث يتوقع أن تشتري شركات الطيران تسعة آلاف طائرة تبلغ قيمتها 1.1 تريليون دولار.
 
وقال نائب رئيس قسم تسويق الطائرات التجارية في بوينغ راندي تنسيث إن ما يدفع باتجاه طلب المزيد من الطائرات ارتفاع عدد المسافرين في منطقة ينمو فيها الاقتصاد بسرعة أكبر من بقية العالم. ويعني هذا أنه سواء من حيث عدد الطائرات أو الاستثمار فإن المنطقة ستكون أكبر سوق في العالم.
 
وقال تنسيث إن بوينغ تتوقع أن يصل معدل النمو الاقتصادي في المنطقة إلى 4.4% سنويا في العقدين القادمين مما يعني زيادة في عدد المسافرين بنسبة 6.5% سنويا حتى عام 2028.
 
كما سينمو سوق الشحن الجوي بنسبة 6.3% في الفترة نفسها. وكان تنسيث يتحدث على هامش اجتماعات لمنتدى حول النقل الجوي في آسيا والهادي يعقد في سنغافورة.
 
وقال مدير اتحاد شركات الطيران في آسيا والهادي أندرو هيردمان إنه يتوقع تحسن سوق الطيران بعد زيادة أعداد المسافرين في المنطقة.
 
وأظهرت أرقام الاتحاد الذي يضم 17 شركة طيران، أن عدد المسافرين بلغ 11.1 مليونا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي مما يعني زيادة طفيفة بالمقارنة بالشهر الذي سبقه.
 
لكن الرقم لا يزال أقل بالمقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي. وقال هيردمان إن صناعة الطيران في المنطقة سوف تسجل خسائر هذا العام بسبب الركود رغم بوادر التحسن.
 
وأشار إلى أن الصناعة خسرت 4.8 مليارات دولار في 2008 بسبب الركود.
 
وقال هيردمان إن مؤشرات ظهرت في صناعة الطيران تفيد ببعض التحسن في الأشهر الأخيرة لكن ارتفاع أسعار النفط لن يساعد في تحسين الوضع.
 
وكان الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) ذكر أن صناعة الطيران ستخسر 11 مليار دولار هذا العام.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة