البنوك القبرصية تستأنف عملها   
الخميس 16/5/1434 هـ - الموافق 28/3/2013 م (آخر تحديث) الساعة 12:08 (مكة المكرمة)، 9:08 (غرينتش)

البنوك في قبرص استمرت مغلقة لنحو أسبوعين وستستأنف عملها اليوم (رويترز-أرشيف)

تستأنف جميع البنوك القبرصية عملها اليوم باستثناء أكبر بنكين (بنك قبرص وبنك ليكي)، وستفتح البنوك أبوابها أمام العملاء اعتبارا من الساعة 12 ظهرا وحتى السادسة مساء، وهي التي ظلت أبوابها مغلقة لأسبوعين. ولن يسمح لأي عميل بسحب أكثر من 300 يورو (383 دولارا) في اليوم الواحد.

يأتي هذا في وقت أقرت نيقوسيا قيودا عدة على حركة رؤوس الأموال إلى خارج البلاد عقب التوصل إلى اتفاق الاثنين الماضي مع شركائها الأوربيين وصندوق النقد الدولي بشأن خطة إنقاذ مالي للجزيرة المتوسطية.

وتتضمن قائمة القيود عدم السماح لأي قبرصي بحمل أكثر من ألف يور خلال سفره خارج البلاد، كما لن يسمح بصرف الشيكات نقدا وإنما إيداعها في الحساب.

وتشمل الإجراءات فرض حد أقصى للأموال التي يمكن تحويلها للخارج عبر البنوك أو سحبها ببطاقات الائتمان بمقدار 5000 يورو (6380 دولارا).

كما تتضمن القيود حظر صرف الودائع المحددة المدة قبل حلول أجل استحقاقها، في حين سيتم السماح للطلبة القبارصة الذين يدرسون في الخارج بالحصول على خمسة آلاف يورو كل ثلاثة أشهر.

وسيتم السماح للشركات بتحويل أموال المرتبات إلى أصحابها لمساعدة الشركات التي تضررت بشدة خلال الأيام الماضية بعد أن اضطر المستهلكون إلى الحد من مشترياتهم بسبب عدم توفر السيولة النقدية لديهم.

يأتي هذا في وقت أرسل البنك المركزي الأوروبي أمس نحو خمسة مليارات يورو كتمويل طارئ لقبرص.

بنكا قبرص وليكي سيبقيان مغلقين (رويترز،الفرنسية)

كما تأتي هذه القيود على حركة رؤوس الأموال بعد نجاح قبرص في تفادي الانهيار المالي في مطلع الأسبوع الجاري بعد اتفاقها مع الاتحاد الأوروبي على حزمة قروض إنقاذ بقيمة عشرة مليارات يورو (13 مليار دولار).

وقالت مصادر إن هذه القيود ستستمر لمدة أسبوع حتى تستقر الأوضاع بعد عودة البنوك إلى العمل.

واتفقت قبرص مع المانحين الدوليين على إعادة هيكلة أكبر بنكين في قبرص وتحميل كبار مودعي ومساهمي وحملة سندات البنك جزءا من الخسائر الناجمة عن عملية الهيكلة. 

وشهدت العاصمة أمس مظاهرة لمئات الأشخاص احتجاجا على خطة الإنقاذ بدعوة من الحزب الشيوعي. وهتفوا "لا للترويكا لا للبطالة" و"لا لخطة الإنقاذ لا تنقذ بل تدمر" و"نعم للكرامة والتنمية" وهتفوا "الاتحاد الأوروبي والترويكا يخنقون الشعب".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة