مانديل يتهم أوبك بإبقاء أسعار النفط مرتفعة   
السبت 1424/8/16 هـ - الموافق 11/10/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ذكرت صحيفة إسبانية أن رئيس وكالة الطاقة الدولية كلود مانديل قال إن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) تبقي الأسعار مرتفعة للغاية ولا تدير السوق بشكل جيد.

ونقلت صحيفة سينكو دياس المالية الإسبانية عن مانديل "نحن نختلف اختلافا كبيرا مع أوبك في الطريقة التي تدير بها السوق وتؤدي إلى ارتفاع شديد للأسعار لا يتفق والعوامل الأساسية للسوق".

واعتبر مانديل أن الزيادات الحالية لأسعار النفط لا يمكن المحافظة عليها، مشيرا إلى أنها سوف تشجع على هبوط الطلب على نفط أوبك وزيادة استهلاك النفط من المنتجين من خارج المنظمة.

في السياق نفسه ذكرت وزارة الطاقة والمناجم في فنزويلا أن متوسط سعر سلة نفوط أوبك ارتفع 1.25 دولار خلال الأسبوع المنتهي في العاشر من الشهر الجاري إلى 28.59 دولارا للبرميل.

وقالت الوزارة في تقرير لها إن متوسط سعر سلة نفوط أوبك في الأسبوع السابق بلغ 27.07 دولارا للبرميل مرتفعا 1.94 دولار عما كان عليه قبل أسبوع.

وقد قفزت الأسعار أكثر من 20% في الأسبوعين اللذين انقضيا منذ قررت أوبك الشهر الماضي خفض إنتاج النفط 900 ألف برميل يوميا من أول نوفمبر/ تشرين الثاني.

وفي نيويورك سجلت أسعار النفط الخام أعلى مستوى لها منذ شهرين الجمعة في السوق الآجلة، حيث أقفل سعر البرميل دون عتبة الـ32 دولارا بسبب المضاربات في عمليات الشراء والمخاوف من نقص مادة الفيول المستخدم في التدفئة بالولايات المتحدة في فصل الشتاء.

وأوضح كيفن نوريش المحلل في بنك باركليز كابيتال أن "العنصر الذي دفع إلى حركة ارتفاع الأسعار يكمن في نشر توقعات بشأن الأحوال الجوية تحذر من شتاء شديد القسوة".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة