أسوأ انخفاض بأربعة أشهر في نشاط المصانع الكورية   
الاثنين 1436/1/10 هـ - الموافق 3/11/2014 م (آخر تحديث) الساعة 12:22 (مكة المكرمة)، 9:22 (غرينتش)

شهد نشاط المصانع في كوريا الجنوبية أسوأ انخفاض في أربعة أشهر في أكتوبر/تشرين الأول الماضي في وقت تبدو التوقعات أكثر قتامة مع هبوط طلبات التصدير.

وقالت مؤسسة ماركت إيكونومكس إن مؤشر أتش إس بي سي/ماركت لمديري المشتريات بقطاع التصنيع في رابع أكبر اقتصاد في آسيا تراجع الشهر الماضي إلى مستوى معدل موسمي بلغ 48.7 نقطة من 48.8 نقطة في سبتمبر/أيلول الماضي.

وهذه هي أدنى قراءة للمؤشر منذ أن سجل 48.4 نقطة في يونيو/حزيران السابق.

وتشير قراءة للمؤشر فوق 50 نقطة إلى نمو، في حين أن قراءة دون هذا المستوى تشير إلى انكماش للنشاط على مدى الشهر.

وكان أكتوبر/تشرين الأول الشهر الخامس في ستة أشهر الذي ينخفض فيه المؤشر عن مستوى 50 نقطة.

وواصل المؤشر الفرعي لطلبات التصدير الجديدة الهبوط للشهر الثالث على التوالي ليصل إلى مستوى معدل موسمي بلغ 47.3 في أكتوبر/تشرين الأول وهو الأدنى في 14 شهرا انخفاضا من 48.8 نقطة في سبتمبر/أيلول. وظل المؤشر دون مستوى 50 للشهر السابع على التوالي.

وانكمش إجمالي طلبات الشراء مما يشير إلى ركود للطلب المحلي أيضا.

وفي الأسبوع الماضي أظهرت بيانات أن اقتصاد كوريا الجنوبية نما بنسبة 0.9% في الربع الثالث من العام بعد زيادة بلغت 0.5% في الربع الثاني.

وجاءت أحدث أرقام لمؤشر مديري المشتريات بقطاع التصنيع بينما يتوقع المستثمرون أن يخفض بنك كوريا المركزي أسعار الفائدة قريبا للمرة الرابعة منذ مايو/أيار من العام الماضي في مسعى لتحفيز النمو الاقتصادي.

وحذرت رئيسة كوريا الجنوبية باك جون هاي يوم الأربعاء الماضي من أن الاقتصاد يواجه خطر تباطؤ قد يستمر فترة طويلة، مشيرة إلى عوامل سلبية من بينها ضعف النمو وانخفاض التضخم وضعف الين الياباني، الذي يساعد مصدرين منافسين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة