زيادة مخزون الولايات المتحدة من النفط الخام   
الأربعاء 26/2/1426 هـ - الموافق 6/4/2005 م (آخر تحديث) الساعة 22:05 (مكة المكرمة)، 19:05 (غرينتش)
ارتفع سعر الخام الأميركي الخفيف تسليم الشهر القادم بمقدار 37 سنتا اليوم في سوق نيويورك ليصل إلى 56.41 دولارا للبرميل بسبب القلق بشأن زيادة الطلب على الغازولين بالرغم من صدور بيانات حكومية أشارت إلى زيادة في مخزون الولايات المتحدة من خام النفط وزيادة إنتاج المصافي الأميركية.
 
وبالمقارنة يعتبر سعر برميل الخام الأميركي الخفيف وهو خام غرب تكساس أعلى بمقدار 20 دولارا عن سعره منذ عام مضى.
 
وقال محللون إن سعر الغازولين هو المحرك الرئيسي لسوق النفط في الولايات المتحدة ويبلغ سعره حاليا 2.22 دولار للغالون في محطات الوقود.
 
وقال تقرير صدر اليوم عن وزارة الطاقة الأميركية إن الطلب على الغازولين في الولايات المتحدة زاد بنسبة 2% بالمقارنة مع عام مضى.
 
وأضاف التقرير أن مخزون الولايات المتحدة من النفط الخام زاد بنسبة 2.4% الأسبوع الماضي ليصل إلى 317.1 مليون برميل بالمقارنة مع الأسبوع السابق. ويمثل هذا الرقم زيادة نسبتها 8% عن عام مضى.
 
كما زاد بشكل طفيف مخزون مقطرات الوقود ومنها الديزل ووقود الطائرات بمقدار 700 ألف برميل ليصل إلى 104.1 ملايين برميل بالمقارنة مع عام مضى.
 
كما زاد إنتاج المصافي الأميركية ليصل إلى 93.7% من طاقتها الأسبوع الماضي بالمقارنة مع 91.1 % في الأسبوع السابق.
 
وقال محللون في مؤسسة بي أف سي إينيرجي في واشنطن إن هناك من خام النفط والغازولين ما يكفي السوق على المدى القصير, لكن قلق السوق ينبع من الخشية من انقطاع في الإمدادات في ظل محدودية الطاقة الإنتاجية الفائضة في العالم.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة