ارتفاع الإنتاج الصناعي الأوروبي   
الثلاثاء 1432/1/9 هـ - الموافق 14/12/2010 م (آخر تحديث) الساعة 15:47 (مكة المكرمة)، 12:47 (غرينتش)
ارتفع الناتج الصناعي في ألمانيا بنسبة 3% (الأوروبية)

ارتفع الناتج الصناعي لمنطقة اليورو بنسبة 0.7% في أكتوبر/تشرين الأول الماضي من هبوط بنفس النسبة في سبتمبر/أيلول.
 
وأظهرت أرقام رسمية صادرة عن الاتحاد الأوروبي أن الناتج الصناعي في دول الاتحاد الأوروبي السبع والعشرين ارتفع أيضا بنسبة 0.3% في أكتوبر/تشرين الأول بالمقارنة مع الشهر الذي سبقه.
 
وزاد الناتج الصناعي في ألمانيا، أكبر اقتصاد أوروبي بنسبة 3% في نفس الشهر، وبنسبة 6.4% في لوكسمبورغ ،وبنسبة 3.6% في اليونان، لكنه هبط بنسبة 4.8% في إيرلندا.
 
وبحساب سنوي فقد ارتفع الناتج الصناعي في منطقة اليورو بنسبة 6.9% في أكتوبر/تشرين الأول، وبنسبة 6.7% في دول الاتحاد الأوروبي.
 
ومن ناحية أخرى كشف مؤشر رئيسي أن ثقة المستثمرين الألمان سجلت ثاني زيادة شهرية لها في ديسمبر/كانون الأول الجاري، رغم التهديد الذي تفرضه أزمة ديون أوروبا.
 
وارتفع مؤشر مركز "زد إي دبليو" للأبحاث الاقتصادية الأوروبية من 1.8 نقطة في نوفمبر/تشرين الثاني إلى 4.3 نقاط هذا الشهر.
 
وفي تقرير منفصل قال بنك إسبانيا المركزي إن البنوك الإسبانية خفضت قروضها من البنك المركزي الأوروبي في الشهر الماضي للشهر الرابع على التوالي، في إشارة إلى ارتفاع الثقة في الأسواق.
 
وقال بنك إسبانيا إن اقتراض البنوك الإسبانية من البنك المركزي الأوروبي هبط بنسبة 22.6% في نوفمبر/تشرين الثاني إلى 61.1 مليار يورو (81 مليار دولار)، بالمقارنة مع نفس الشهر في 2009، ليسجل أدنى مستوى منذ يناير/كانون الثاني 2009.
 
وعلى أساس شهري فقد هبط الاقتراض بنسبة 10% بالمقارنة مع شهر أكتوبر/كانون الأول.
 
وكان خافييير أريزتيغوي نائب رئيس مجلس إدارة بنك إسبانيا المركزي قال في يونيو/حزيران الماضي إن البنوك الإسبانية اضطرت إلى اللجوء إلى البنك المركزي الأوروبي منذ أبريل/نيسان للحصول على سيولة، بسبب ارتفاع أسعار الفائدة في السوق.



جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة