بوش يدعو لتعزيز الطاقة النووية للحد من التقليدية   
الاثنين 1427/1/22 هـ - الموافق 20/2/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:49 (مكة المكرمة)، 21:49 (غرينتش)
 بوش حث على خفض الواردات الأميركية من نفط الشرق الأوسط (الفرنسية-أرشيف)
دعا الرئيس الأميركي جورج بوش إلى تعظيم الاستفادة من الطاقة النووية كمصدر لتوليد الكهرباء وذلك للحد من الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية مثل النفط والغاز الطبيعي والفحم.
 
وأوضح بوش في خطابه الإذاعي الأسبوعي أن ما وصفه بالتقدم الواعد في الوسائل التكنولوجية المتعلقة بالتخلص من النفايات النووية، من شأنه تشجيع التوسع في استغلال الطاقة النووية داخل بلاده وخارجها. 
 
وكان بوش قد دعا الكونغرس إلى تخصيص ربع مليار دولار لتمويل أبحاث متعلقة بإعادة معالجة الوقود النووي المستنفد. كما حث حكومته على السعي نحو خفض واردات الولايات المتحدة من نفط الشرق الأوسط بنسبة تفوق 75% مع حلول عام 2025.
 
وقد هبطت الواردات الأميركية من النفط بما يقرب من 3% خلال شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي. 
 
واحتلت السعودية المركز الثالث في قائمة الدول المصدرة للنفط إلى الولايات المتحدة إذ بلغت صادراتها أكثر من مليون برميل يوميا.
 
وعادت فنزويلا لتصبح واحدة من أكبر أربعة موردين للنفط للولايات المتحدة وذلك للمرة الأولى منذ ثلاثة أشهر. وكان الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز قد حذر واشنطن قطع الإمدادات النفطية عنها إذا صعدت حدة خلافها السياسي مع بلاده.   
 
فائض في المعروض
عبد الله العطية
من ناحية أخرى قال وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله العطية إن أسواق النفط تشهد فائضا في المعروض, لكنه لم يحدد ما يتعين على منظمة الدول المنتجة للنفط (أوبك) عمله بشأن إنتاجها.
 
وأوضح العطية خلال مؤتمر عن الطاقة في العاصمة القطرية الدوحة أن الأسعار تتراجع، وهو ما يعني عدم وجود ذعر في الأسواق ولا ندرة في المعروض، على حد تعبيره.
 
ومن المقرر أن تجتمع أوبك في فيينا في الثامن من مارس/آذار المقبل. وكانت نيجيريا -الرئيسة الحالية لأوبك- قد ذكرت أنه من السابق لأوانه تحديد ما إذا كان يتعين على المنظمة خفض الإنتاج.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة