رئيس الوزراء الكويتي: الكويت تحوطت لهبوط النفط   
الثلاثاء 1436/1/26 هـ - الموافق 18/11/2014 م (آخر تحديث) الساعة 12:31 (مكة المكرمة)، 9:31 (غرينتش)

قال رئيس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الصباح إن انخفاض أسعار النفط أمر يدعو للقلق، لكن يجب ألا يصيب الكويت -التي تعتمد عليه بشكل كبير- بالرعب, مبينا أن الحكومة ستتخذ العديد من الإجراءات التقشفية التي لا تمس محدودي الدخل.

وقال في مقابلة نشرتها صحيفة الرأي الكويتية إن انخفاض أسعار النفط أمر متوقع مثل الارتفاع، فالنفط سلعة يتحكم في أسعارها العرض والطلب والأحداث الجيوسياسية.

وأوضح أن الحكومة احتاطت لمثل هذا الانخفاض منذ زمن بعيد, مضيفا "نوّعنا مصادر الادخار والدخل واليوم أصبح ترشيد الإنفاق أمرا لا بد منه مع عدم المساس بأصحاب الدخول المحدودة والمتوسطة".

وقال "ستظل الحكومة محافظة على تنفيذ برامجها التنموية بالشكل الذي يوفر أفضل الخدمات والرعاية في المجالات كافة".

 وأشار رئيس الوزراء الكويتي إلى أن الحكومة اتخذت قرارات تحمي الخزينة وصندوق الأجيال ومستقبل الشباب حتى ولو بدت غير مألوفة من باب رفع الدعم.

وقال إن أولويات الحكومة هي تأمين الرفاه الاجتماعي واستدامة التنمية والتميز المؤسسي والإصلاح الإداري، وإن الحكومة تمضي بقوة نحو تحقيق هذه الأهداف.

ويعد خفض الدعم إصلاحا اقتصاديا مهما للكويت إذ يلتهم الدعم السخي الذي تقدمه الدولة ويذهب معظمه للطاقة نحو 5.1 مليارات دينار (17.7 مليون دولار) سنويا, أي ما يقارب ربع الإنفاق الحكومي المتوقع في السنة المالية الحالية طبقا للأرقام الحكومية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة