أوبك تتعهد ببقاء أسعار النفط دون 30 دولارا   
الجمعة 7/6/1423 هـ - الموافق 16/8/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ريلوانو لقمان
قال رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط ريلوانو لقمان إن أوبك لن تسمح بارتفاع أسعار النفط الخام إلى مستوى 30 دولارا للبرميل. ومع ذلك أوضح لقمان أنه "لم يتأكد بعد" ما إذا كانت المنظمة ستقرر في اجتماعها الوزاري الشهر المقبل زيادة إنتاج النفط أم لا.

وأضاف لقمان أن المنظمة راضية عن الأسعار الحالية للنفط وأنها لا تعتزم تغيير النطاق الذي تستهدفه للأسعار بين 22 و28 دولارا للبرميل عندما يجتمع وزراؤها يوم 19 سبتمبر/ أيلول المقبل في أوساكا باليابان. وقال "لا نية لتغيير سعرنا المستهدف.. نطاقنا بين 22 و28 دولارا، ومازلنا نشعر بارتياح".

وتابع لقمان الذي يشغل أيضا مستشار الرئيس النيجيري لشؤون النفط والطاقة قوله "لن نسمح للسعر بالارتفاع إلى 30 دولارا.. فهو أكثر من اللازم، وهذا ليس في مصلحة أحد". وبلغ سعر سلة نفط أوبك 25.88 دولارا للبرميل أول أمس الأربعاء.

وقال لقمان إن أي قرار بزيادة الإنتاج النفطي لن يتخذ إلا في اجتماع أوساكا، وأضاف قوله "بوصفي رئيس أوبك أنا لا أصدر قرارا بزيادة الإنتاج إنما أستمع للتوصيات، والمؤتمر الوزاري وحده هو الذي يمكنه البت في هذا الأمر".

وأوضح أن أوبك تريد أن تدرس التنبؤات بشأن استهلاك النفط قبل تقرير أي زيادة، مضيفا أن "الوقت سابق لأوانه بعض الشيء، ونحن نريد دارسة الأرقام والتنبؤات لبقية العام ولاسيما الربع الأول من العام القادم قبل أن نتخذ أي قرار بشأن أي زيادة".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة