ارتفاع طفيف للبطالة بألمانيا   
الخميس 1431/3/12 هـ - الموافق 25/2/2010 م (آخر تحديث) الساعة 17:09 (مكة المكرمة)، 14:09 (غرينتش)

معدل البطالة في ألمانيا واصل صعوده مسجلا نسبة 8.7% (الفرنسية-أرشيف)

ارتفع معدل البطالة في ألمانيا في فبراير/شباط الجاري ليسجل مستوى 8.7% مرتفعا بشكل طفيف عن مستوى 8.6% الذي سجل في يناير/كانون الثاني الماضي.

وأظهرت بيانات لمكتب العمل الاتحادي الألماني اليوم ارتفاع عدد العاطلين خلال شهر واحد بواقع 26 ألف شخص، ولكن بزيادة 91 ألفا عن فبراير/شباط من العام الماضي.

ويأتي صعود البطالة أقل مما كان متوقعا لينعش الآمال بأن تكون جهود الحكومة لتشجيع العمالة المؤقتة قد قللت من تأثير فصل الشتاء القارس على أعداد العاطلين عن العمل.

واعتبر المحلل الاقتصادي فابيان ريفير من بوست بنك أن نتائج البطالة الجديدة تعد "مفاجأة إيجابية"، مشيرا إلى أن التوقعات كانت تشير إلى تأثير سلبي كبير على وضع العمل بسبب فصل الشتاء القارس.

وأدت برامج الدعم الحكومية إلى الإبقاء على معدلات البطالة في ألمانيا تحت السيطرة بوجه عام في مواجهة التراجع الاقتصادي العالمي إذ شجعت تلك البرامج الشركات على تحويل الموظفين إلى العمل بشكل جزئي بدلا من الاستغناء عنهم كليا.

يشار إلى أن الاقتصاد الألماني، الذي يعد أكبر الاقتصادات الأوروبية، عاد للنمو في الربع الأخير من العام الماضي بعد تعرضه إلى ركود حاد جراء الأزمة المالية العالمية.

وحقق قطاع التصدير -الذي يعتمد عليه عادة الاقتصاد الألماني- نموا بنسبة 3% خلال الشهور الثلاثة الماضية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة