الصين تعزز علاقاتها التجارية مع اليونان   
الأحد 1435/8/18 هـ - الموافق 15/6/2014 م (آخر تحديث) الساعة 16:50 (مكة المكرمة)، 13:50 (غرينتش)

يبدأ رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ زيارة إلى اليونان هذا الأسبوع ستكون الأولى لمسؤول صيني منذ بدء الأزمة المالية لليونان، مما يدل على اهتمام بكين المتزايد ببلد غالبا ما اعتبر البوابة للتجارة مع أوروبا.

وكانت مساعي الصين لتعزيز تعاونها مع اليونان قد بدأت قبل ست سنوات مع حصول المجموعة العملاقة الصينية شركة النقل الصينية عبر المحيط (كوسكو) على حق امتياز في موقعين بميناء بيرايوس، المرفأ اليوناني الأول القريب من أثينا.

واليوم كوسكو مرشحة لشراء 67% من أسهم شركة المرفأ المدرجة على قائمة الشركات اليونانية المطروحة للخصخصة.

وذكر نائب وزير الخارجية الصيني وانغ تشاو أن هذه هي المرة الأولى التي تحصل فيها مجموعة صينية على حق امتياز طويل الأمد في مرفأ أوروبي.

وتعود آخر زيارة لمسؤول صيني إلى اليونان قام بها رئيس الوزراء السابق ون جياباو، إلى العام 2010 مع بداية الأزمة اليونانية.

وعلى جدول أعمال الزيارة توقيع اتفاقات تقدر قيمتها بـ8.8 مليارات دولار في القطاع المالي والملاحة البحرية التجارية والصادرات، بحسب الغرفة التجارية اليونانية الصينية في أثينا.

وعلى غرار بيرايوس تطرح أثينا 12 مرفأ ومطارا في البلاد للبيع في إطار احترامها للالتزامات التي قطعتها البلاد تجاه مموليها -الاتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي- للحصول على المساعدة المالية الدولية.

ومن بين المرافئ التي يهتم بها المستثمرون الصينيون مطار كاستيلي وميناء تيمباكي في جزيرة كريت التي يتوقع أن يزورها لي كه تشيانغ.

وقد حضر المستثمرون الصينيون بأعداد كبيرة مطلع الشهر الجاري إلى معرض بوسيدونيا لمالكي السفن والمعنيين بقطاع النقل البحري قرب أثينا، الذي يعتبر من أضخم المعارض في العالم للملاحة البحرية التجارية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة