يونكر يعارض فكرة ولايات متحدة أوروبية   
السبت 1434/1/4 هـ - الموافق 17/11/2012 م (آخر تحديث) الساعة 19:39 (مكة المكرمة)، 16:39 (غرينتش)
يونكر قال إن الأوروبيين لا يريدون اندماجا تطمس فيه هوية كل دولة (الأوروبية-أرشيف)

قال رئيس منطقة اليورو جان كلود يونكر إنه يرفض فكرة الانصهار بين دول الاتحاد الأوروبي أو ما يسمى الولايات المتحدة الأوروبية.

وأوضح يونكر لصحيفة نويه فستفيليشه الألمانية الصادرة اليوم قائلا "أعترف بأن سكان هذه الدول لا يرغبون في إقامة ولايات متحدة في أوروبا على غرار الولايات المتحدة الأميركية، وهذا يتوافق مع قناعاتي".

ويرى يونكر -وهو أيضا رئيس وزراء لوكسمبورغ- أن سكان البلدان الأوروبية يحتاجون إلى أطر من المرجعية الوطنية والإقليمية والبيئة المريحة، مضيفا أن تحقيق هذه البيئة يتم عبر عملية اندماج للدول الأوروبية "لا تطمس فيها الهويات الوطنية لكل دولة".

وكانت شخصيات أوروبية بارزة قد دعت في الأشهر الماضية إلى إنشاء ولايات متحدة أوروبية من أجل قيام حكومة أوروبية واحدة بمقدورها تجنيب المنطقة أزمة اقتصادية في المستقبل. ومن الداعين إلى هذه الفكرة المستشار الألماني السابق غيرهارد شرويدر، ووزير الخارجية الألماني الأسبق يوشكا فيشر.

واعتبر شرويدر في مقابلة مع مجلة دير شبيغل الألمانية في سبتمبر/أيلول الماضي أن قادة أوروبا كانوا على خطأ عندما اعتقدوا بأن العملة الأوروبية وحدها كفيلة بضمان وحدة أوروبا، ليخلص إلى القول بأن الأزمة الحالية لمنطقة اليورو تدلل على أنه لا يمكن لدول المنطقة اعتماد عملة موحدة دون أن تكون لها سياسة مالية وجبائية واجتماعية موحدة.

من جانبه فيشر أنه تبين أن الاكتفاء بفرض منظومة من القواعد والضوابط فيما يخص مستويات العجز والديون السيادية والتضخم مجرد وهم، داعيا إلى تحول أوروبا من اتحاد كنفدرالي إلى اتحاد فدرالي وإلا ستتعرض منطقة اليورو والاتحاد الأوروبي برمته للتفكك.

ملف اليونان
من جانب آخر، انتقد يونكر كلا من النمسا وألمانيا وولاية بافاريا الألمانية بسبب التلميحات الصادرة عنها بأن اليونان قد تغادر منطقة اليورو قريبا، معتبرا أن هذه التهديدات لا تقدم أي عون لأثينا، في حين أن المطلوب -حسب المسؤول الأوروبي- إبداء التضامن مع اليونان.

وقال رئيس مجموعة اليورو خلال كلمة له في بلفيلد شمال غربي ألمانيا، إن حكومات منطقة اليورو وصندوق النقد الدولي يحرزون تقدما تجاه تسوية الخلاف حول احتواء ديون اليونان، مضيفا أنه سيظهر مدى تقارب المواقف بهذا الشأن الثلاثاء المقبل إبان اجتماع وزراء مالية أوروبا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة