ارتفاع أسعار النفط في البورصات العالمية   
الجمعة 1422/5/21 هـ - الموافق 10/8/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قفزت أسعار النفط في البورصات العالمية بعد أن أجرت وكالة الطاقة الدولية تعديلات كبيرة بالزيادة على تقديراتها للطلب العالمي على النفط خلال العامين الحالي والمقبل. وسجلت أسعار النفط الأميركية ارتفاعاً بنسبة اثنين في المئة.

كما ارتفعت الأسعار لتصاعد حدة المواجهات في الشرق الأوسط وأيضا بفضل الدلائل التي تشير إلى اعتزام الكويت خفض صادراتها في سبتمبر/ أيلول المقبل تمشيا مع خفض منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" لإنتاجها قريبا.

وقفزت أسعار خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة ببورصة البترول الدولية بلندن 28 سنتا لعقود سبتمبر/ أيلول أو بنسبة 1.1% إلى 25.96 دولار للبرميل بحلول الساعة 14:20 بتوقيت غرينيتش.

وأجرت وكالة الطاقة الدولية تعديلات كبيرة بالزيادة على توقعاتها للطلب العالمي على النفط في تقريرها الشهري عن سوق النفط الذي نشرته اليوم الجمعة.

وتعني زيادة الطلب المزيد من الطلب على المعروض من إنتاج أوبك النفطي خلال العامين الحالي والمقبل، في حين تستعد المنظمة لخفض إنتاجها في الشهر القادم.

وفي نيويورك سجلت أسعار النفط الأميركية ارتفاعا بنسبة 2%. وقفزت أسعار النفط في عقود سبتمبر/ أيلول في بورصة نيويورك التجارية "نايمكس" 61 سنتا إلى 28.20 دولارا للبرميل بحلول الساعة 16:30 بتوقيت غرينيتش، في حين واصلت أسعار البنزين جني مكاسبها الصيفية التي حققتها في الآونة الأخيرة فزادت 2.77 سنتا لتصل إلى 80.70 سنتا للغالون.

وقفزت الأسعار بعد إعلان وكالة الطاقة الدولية أن الطلب على نفط أوبك سيزيد في العام الحالي 400 ألف برميل يوميا عن التوقعات السابقة.

كما سجلت الأسعار ارتفاعا لورود أنباء عن مهاجمة طائرات حربية أميركية وبريطانية لثلاثة مواقع عراقية للدفاع الجوي جنوبي بغداد داخل المنطقة المحظورة جوا في جنوبي العراق اليوم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة