الجامعة العربية تبدأ إعداد الملف الاقتصادي للقمة المقبلة   
الأحد 1427/2/18 هـ - الموافق 19/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 2:12 (مكة المكرمة)، 23:12 (غرينتش)

بدأت في جامعة الدول العربية بالقاهرة التحضيرات الخاصة بالدورة الثامنة عشرة للقمة العربية المقرر أن تستضيفها السودان يومي 28 و29 مارس/ آذار الجاري.

وتم البدء في إعداد الملف الاقتصادي من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى كبار مسؤولي وزارات المالية والاقتصاد العرب برئاسة الوكيل الممثل للسودان محمد علي أحمد وبحضور الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى.

وأكد موسى أهمية التحضير الجيد للملف الاقتصادي من قبل كبار المسؤولين والخبراء، مشيرا إلى أن إعداد الملف السياسي للقمة سيبدأ الأحد بحيث يعده السفراء والمندوبون الدائمون لدى الجامعة.

وقالت الأمينة العامة المساعدة المشرفة على الشؤون الاقتصادية بالجامعة العربية نانسي باكير إن الملف الاقتصادي للقمة المقبلة يتضمن تسعة بنود منها خمسة اقتصادية وأربعة اجتماعية وبندان أحدهما اقترحه السودان بشأن دعم وتطوير البحث العالمي والتكنولوجي في الدول العربية.

وأوضح ممثل السودان أن اجتماع المسؤولين الاقتصادي يعد استكمالا للإجراءات الخاصة بمنطقة التجارة الحرة العربية المشتركة وإقامة الاتحاد الجمركي العربي تمهيد لقيام السوق العربية المشتركة سعيا لتحقيق التكامل الاقتصادي العربي.

وأشار إلى أن المشاركين في الاجتماع عملوا على إعداد مشروع إعلان الخرطوم الذي سيصدر في ختام القمة خاصة الجانب الاقتصادي منه.

وقال إن ملف القمة الاقتصادي يتضمن توحيد الجهود والإجراءات والقرارات العربية لمكافحة مرض إنفلونزا الطيور والتعاون العربي الأفريقي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة