توقعات بزيادة كبيرة في الطلب العالمي على الغاز   
الأربعاء 1424/9/25 هـ - الموافق 19/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

توقعت شركة إكسون موبيل العملاقة للطاقة اليوم الأربعاء نمو الطلب العالمي على الغاز الطبيعي المسال إلى أربعة أمثاله خلال الأعوام العشرين المقبلة، وأن الشركات الأميركية والأوروبية مضطرة للبحث عن موارد جديدة.

وذكرت مديرة تسويق الغاز والكهرباء في أوروبا روبرتا لوكسباتشر إن هذا يعني أن المناطق التي لم يتم تطويرها بعد ستشهد نموا كبيرا.

وحسب تقديرات إكسون موبيل فإن إنتاج الغاز الطبيعي المسال سيرتفع من 14 مليار قدم مكعب (396 مليون متر مكعب) يوميا عام 2001 إلى 55 مليارا عام 2020 ليمثل 13% من إمدادات الغاز العالمية.

ويتم إنتاج الغاز الطبيعي المسال في عدة دول من إندونيسيا وقطر إلى نيجيريا، ويجري تنفيذ مشروعات جديدة في دول أخرى منها النرويج ومصر وفنزويلا.

وتعمل إكسون موبيل على تنفيذ مشروع في قطر وتعتزم شحن الغاز المسال إلى بريطانيا حيث تنوي إقامة مصنع فيها لإعادة تحويله إلى الحالة الغازية.

وأشارت لوكسباتشر إلى أن الطلب على الغاز المسال في أوروبا وأميركا سيسبق عام 2020 الطلب عليه في منطقة آسيا التي تعد الآن السوق الرئيسية له في العالم.

وتفيد توقعات إكسون موبيل أن الطلب على الغاز سينمو بنسبة 2.4% سنويا ليسد ما يقرب من ربع استخدامات الطاقة العالمية بحلول العام 2020.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة