مجلس إماراتي للتفاوض التجاري مع الولايات المتحدة   
الثلاثاء 1425/12/29 هـ - الموافق 8/2/2005 م (آخر تحديث) الساعة 11:53 (مكة المكرمة)، 8:53 (غرينتش)

أقرّ مجلس وزراء حكومة الإمارات العربية المتحدة تشكيل مجلس تفاوضي للإمارات لإقامة منطقة تجارة حرة مع الولايات المتحدة الأميركية.

وأعلنت وكالة أنباء الإمارات أن المجلس وافق في اجتماعه الأسبوعي برئاسة الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم أمس على مذكرة عن تشكيل المجلس التفاوضي للدولة لإقامة المنطقة الحرة الإماراتية الأميركية.

وأوضحت الوكالة أن هذه الموافقة تأتي في إطار جهود وزارة المالية والصناعة لمتابعة الإجراءات الخاصة بالتحضير والدخول في المفاوضات.

وأسندت رئاسة المجلس التفاوضي إلى وزير الدولة لشؤون المالية والصناعة محمد خلفان بن خرباش وإلى وزيرة الاقتصاد والتخطيط الشيخة لبنى القاسمي.

وقد أعلن الممثل التجاري الأميركي روبرت زوليك في 16 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عبر رسالة إلى كبار المسؤولين في الكونغرس عن إعداد مشروع اتفاق للتبادل التجاري الحر مع الإمارات وسلطنة عمان.

واعتبر زوليك أن الاتفاق مع الإمارات وعمان سيعطي زخما لمبادرة الرئيس الأميركي جورج بوش لدفع الإصلاحات الاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط والخليج العربي إلى الأمام مما يقرب إقامة منطقة تبادل حر في المنطقة.

وتصل قيمة التبادل التجاري بين الولايات المتحدة والإمارات 5.6 مليارات دولار سنويا محتلة المرتبة الثالثة بعد إسرائيل والسعودية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة