هيئة السوق الإماراتية توقع اتفاقا مع معهد "حوكمة"   
الثلاثاء 1427/6/7 هـ - الموافق 4/7/2006 م (آخر تحديث) الساعة 9:58 (مكة المكرمة)، 6:58 (غرينتش)

تتناول الإدارة الرشيدة مبادئ الشفافية والإفصاح وحماية حقوق حملة الأسهم (الجزيرة-أرشيف)
وقعت الهيئة الإماراتية لسوق الأوراق المالية والسلع اتفاقا مع معهد حوكمة الشركات لتطوير أول لائحة للإدارة الرشيدة للشركات المدرجة في أسواق المال الإماراتية.

وستتناول لائحة الإدارة الرشيدة مجالات عديدة من بينها الشفافية والإفصاح وحماية حقوق المستثمرين وحملة الأسهم والتدقيق المالي بما يتوافق مع المعايير الدولية.

وتهدف اللائحة إلى وضع إطار عام لحوكمة الشركات في الأسواق المالية لدولة الإمارات.

وقال المدير التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع عبد الله الطريفي من جهته إن توقيع هذه المذكرة يأتي في ظل التحديات التي تواجهها الأسواق المالية وهيئات الرقابة المشرفة عليها، وإنها تعزز التشريعات التي تنظم التعاملات في الأسواق المالية بما يتفق مع المعايير الدولية المتبعة في منظمة (الأياسكو) والأسواق النظامية الأخرى.

وتعتبر هيئة الأوراق المالية والسلع أول هيئة رقابية على الأسواق المالية في المنطقة، وتسعى إلى تطوير وتقديم إطار عمل لمبادئ الحوكمة للشركات المدرجة بالدولة يتوافق مع المعايير الدولية المطبقة في هذا المجال.

ويعد معهد حوكمة الشركات أحد مؤسسات مركز دبي المالي العالمي وهو منطقة استثمار تهدف إلى جذب الشركات والمؤسسات المالية الأجنبية.

واعتبر محافظ مركز دبي المالي العالمي عمر بن سليمان أن هذه خطوة مهمة للغاية لدولة الإمارات والمنطقة، مشيرا إلى أن هذه الخطوة ستمثل حافزا يدفع إلى الإصلاح في بقية الأسواق الإقليمية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة