جنوب السودان تدشن عملتها   
الاثنين 1432/8/18 هـ - الموافق 18/7/2011 م (آخر تحديث) الساعة 18:43 (مكة المكرمة)، 15:43 (غرينتش)

ميارديت يحمل فئات من جنيه جنوب السودان معلنا بدء التداول بها (الفرنسية)

أطلقت دولة جنوب السودان عملتها الجديدة اليوم، ودشن التعامل بها رئيس الدولة سلفاكير ميارديت، حيث قدم صباح اليوم إلى مبنى البنك المركزي في جوبا وغير بعض النقود إلى العملة الجديدة.

وحث ميارديت أعضاء الحكومة وغيرهم من المواطنيين على تحويل نقودهم للعملة الجديدة وذلك بكلمة له في احتفالية بالبنك المركزي بمناسبة تدشين العملة الجديدة.

وأكد محافظ البنك المركزي أليجا مالوك أنه يتم تداول جنيه جنوب السودان اعتبارا من اليوم، مشيرا إلى أن العملة تستخدم بالفعل حاليا في شوارع جوبا.

وعن قيمة العملة الجديدة بين مالوك أنها تعادل قيمة الجنيه السوداني، مشيرا إلى أن نشر الجنيه الجديد سيستغرق بين شهر وثلاثة أشهر ليحل محل الجنيه السوداني المتداول حاليا، حيث يوجد ما بين 1.5 مليار وملياري جنيه سوداني متداول بالجنوب.

وتعد خطوة إطلاق عملة جديدة بجنوب السودان تصعيدا لخلاف مع الخرطوم بعد انفصالها عن الشمال في التاسع من يوليو/تموز الجاري.

وأعلنت السودان الأسبوع الماضي على لسان رئيسها عمر حسن البشير في خطاب أمام البرلمان السوداني أنها بصدد إصدار عملة جديدة هي الأخرى كردة فعل على قرار الجنوب بإصدار عملة خاصة به.

ووصف محافظ البنك المركزي السوداني محمد خير الزبير الإجراء بأنه احترازي لحماية اقتصاد السودان، ولمقابلة ما يترتب على إصدار عملة في دولة جنوب السودان. 

وهذه الإجراءات تأتي رغم أن الشمال والجنوب كانا اتفقا في وقت سابق على استمرار استخدام الجنيه السوداني في الجنوب ستة أشهر بعد التاسع من يوليو/تموز.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة