العراق يقر خطة عشرية لتنشيط الاقتصاد   
الأحد 1423/5/26 هـ - الموافق 4/8/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

صدام حسين يترأس اجتماعا لمجلس الوزراء (أرشيف)
أقر مجلس الوزراء العراقي في اجتماع برئاسة الرئيس صدام حسين اليوم الإطار العام لخطة تهدف إلى تنشيط الاقتصاد للسنوات العشر المقبلة في البلد الذي يخضع لحظر دولي متعدد الأشكال منذ عام 1990.

وذكرت وكالة الأنباء العراقية أن مجلس الوزراء أقر "الإطار العام للخطة العشرية التي تهدف إلى تحقيق نمو اقتصادي سنوي بمقدار 11% كحد ملزم، وتنص على أن "تبلغ قيمة الإنتاج السلعي والخدمي ضعف قيمة عائدات النفط" في السنوات العشر المقبلة.

وأضافت الوكالة أن لجنة وزارية برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير المالية حكمت إبراهيم العزاوي وضعت الإطار العام لهذه الخطة, موضحة أن مجلس الوزراء أكد ضرورة تحويل الاقتصاد العراقي الى اقتصاد متنوع يعتمد على قدراته الذاتية في النمو.

وكان الرئيس العراقي دعا في رسالة وجهها إلى وزرائه في مايو/ أيار الماضي إلى أيارخطة تتعلق بكيفية النهوض بالبلاد في كل مجالات الحياة للسنوات العشر المقبلة. يذكر أن الاقتصاد العراقي الذي يعاني بشكل خطير من العقوبات المفروضة على البلاد يعتمد على صادرات النفط التي كانت تبلغ 3.14 ملايين برميل يوميا قبل فرض الحظر الدولي في أغسطس/ آب 1990.

ويصدر العراق نفطه في إطار برنامج النفط مقابل الغذاء المبرم مع الأمم المتحدة للتخفيف من آثار الحظر على سكانه، ويسمح الاتفاق لبغداد بتصدير كميات محددة من النفط لشراء منتجات أساسية بإشراف المنظمة الدولية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة