إنفاق السياح القادمين للسعودية يفوق 3.3 مليارات دولار   
السبت 1428/2/21 هـ - الموافق 10/3/2007 م (آخر تحديث) الساعة 13:57 (مكة المكرمة)، 10:57 (غرينتش)

مصروفات رحلات المواطنين والمقيمين بالسعودية قدرت بمبلغ 4.6 مليارات دولار (الفرنسية-أرشيف)
أعلنت مؤسسات رسمية سعودية أن إنفاق السياح الوافدين إلى المملكة في الفترة من يناير/كانون الثاني وحتى يوليو/تموز العام الماضي سجل 12.5 مليار ريال (أكثر من 3.3 مليارات دولار) وكان معظمهم من دول الشرق الأوسط وجنوب آسيا.

وأفاد تقرير صادر عن مركز المعلومات والأبحاث السياحية (ماس) التابع للهيئة العليا للسياحة، بأن مجموع الرحلات السياحية الوافدة إلى السعودية خلال الفترة ذاتها بلغ حوالي خمسة ملايين رحلة.

وقال التقرير الذي نشر اليوم إن الكويت والإمارات وقطر والبحرين ومصر احتلت المراتب الخمس الأولى خلال الربع الثاني من العام الماضي من حيث عدد الرحلات السياحية الوافدة وبلغ متوسط الإقامة عشر ليال، ومثّل الهدف الديني للزيارة 40% منها، وتلتها رحلات الأعمال التجارية والمؤتمرات بنسبة 22% وتوزعت النسبة الباقية بين زيارة الأقارب، والأصدقاء، والترفيه، وقضاء الإجازات.

وأضاف أن الرحلات السياحية المستخدمة لوسائل النقل الجوي شكلت 75% من إجمالي رحلات السياحة بينما تجاوز عدد رحلات السياحة للمواطنين والمقيمين 15 مليون رحلة قضى السياح فيها مائة مليون ليلة بمصروفات قدرت بمبلغ 17.5 مليار ريال (4.6 مليارات دولار) منها نفقات للتسوق والموصلات والسكن والغذاء والترفيه واستخدم 78% منهم السيارات الخاصة كوسيلة نقل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة