السعودية تعلن عن الشركات الفائزة بمشاريع الغاز   
الاثنين 1422/2/21 هـ - الموافق 14/5/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قالت مصادر مطلعة إن من المتوقع أن يعقد المجلس الأعلى للبترول في السعودية اجتماعا غدا الثلاثاء ليعلن أسماء الشركات العالمية التي وقع عليها الاختيار للمشاركة في مبادرة فتح قطاع الغاز السعودي أمام استثمارات بمليارات الدولارات.

ومن المتوقع أن يعلن المجلس اختيار إكسون موبيل ورويال داتش/شل شركتين رئيسيتين لقيادة ثلاثة مشروعات أساسية في قطاع الغاز السعودي الذي ظل مغلقا أمام الاستثمارات الأجنبية منذ تأميم صناعة النفط والغاز في المملكة عام 1975.

وقالت المصادر المطلعة على سير المفاوضات بين الجانبين إن توقيع مذكرات التفاهم الخاصة بالمشروعات سيتم على الأرجح في أوائل يونيو/حزيران المقبل.

وسيمثل إعلان أسماء الشركات الفائزة في التنافس أكبر تقدم في مبادرة الغاز السعودية التي تقدر قيمة المشروعات فيها بنحو 25 مليار دولار منذ طرحتها الرياض قبل أكثر من عامين.

وقالت المصادر إن اختيار إكسون موبيل وشل للقيام بالدور الرئيسي في مشروعات أساسية بالسعودية سيؤهل كل من الشركتين لإدارة المشروع الخاص بها والحصول على نصيب الأسد من المشروعات.

وتسعى المبادرة السعودية إلى الحصول على مساعدة شركات النفط الأجنبية في تطوير احتياطيات الغاز المؤكدة في المملكة بالإضافة إلى الاستثمار في مشروعات تعتمد على الغاز مثل الكهرباء وتحلية مياه البحر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة